1,5مليار دولار استثمارات كويتية في البورصة الاردنية

حلت الاستثمارات الكويتية في المرتبة الثالثة في البورصة الاردنية خلال الاشهر الثمانية الاولى من عام 2011 مقارنة بمثيلاتها العربية والاجنبية.

وبحسب بيانات اعلنت عنها البورصة الاردنية هنا اليوم فقد بلغت القيمة الاجمالية للاستثمارات الكويتية خلال هذه الفترة 1.5 مليار دولار تشكل 5.9 بالمئة من القيمة الاجمالية للبورصة التي تقدر بحوالي 28 مليار دولار.

وتراوح الاستثمارات الكويتية في البورصة الاردنية منذ اكثر من عامين عند نفس المستوى.

وبهذا الخصوص قال الخبير الاقتصادي مدير شركة الاردن الاولى للاستثمار سامر سنقرط في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان الازمة المالية العالمية تركت انعكاساتها على الاستثمارات العربية في البورصة الاردنية حيث توجهت هذه الاستثمارات ومن ضمنها الكويتية الى اسواقها الوطنية.

وتوقع ان تعود وتيرة الاستثمار في البورصة الاردنية خلال الفترة المقبلة وقال ان انخفاض اسعار الاسهم الى مستويات متدنية وجاذبة للعام الثالث على التوالي يشكل فرصة استثمارية مقنعة للمستثمرين الخليجيين خاصة وان العائد الجاري على بعض الاسهم تفوق نسبته السنوية اكثر من ضعفي العائد على الودائع.

وبهذا الخصوص قال ان توزيعات الاسهم معفاة من الضرائب في حين تخضع الفائدة على الودائع الى ضريبة نسبتها 5 بالمئة.

وبحسب بيانات البورصة الاردنية فقد بلغت نسبة مساهمة غير الاردنيين في الشركات المدرجة في البورصة الاردنية منذ مطلع العام حتى نهاية شهر اغسطس الماضي نحو 51 بالمئة من اجمالي القيمة السوقية.
وبلغت نسبة مساهمة العرب من اجمالي القيمة السوقية للبورصة 33.7 بالمئة في حين بلغت نسبة مساهمة غير العرب 17.3 بالمئة.

وتوزعت مساهمات غير الاردنيين بحسب القطاعات على القطاع المالي بنسبة 52.9 بالمئة وقطاع الخدمات بنسبة 35.4 بالمئة وقطاع الصناعة بنسبة 56.7 بالمئة.

ووفق البيانات بلغت قيمة الاسهم المشتراة من قبل المستثمرين غير الاردنيين منذ بداية العام وحتى نهاية شهر اغسطس الماضي 627 مليون دولار تشكل 20.7 بالمئة من حجم التداول الكلي في حين بلغت قيمة الاسهم المباعة من قبلهم للفترة ذاتها 514 مليون دولار وبذلك يكون الاستثمار غير الاردني قد ارتفع خلال الشهور الثمانية الاولى من العام الحالي بمقدار 113 مليون دولار.

وبلغت القيمة الاجمالية لعمليات الشراء من مستثمرين عرب 407.9 مليون دولار شكلت ما نسبته 65 بالمئة من اجمالي قيمة شراء غير الاردنيين في حين بلغت القيمة الاجمالية لعمليات شراء غير العرب خلال ذات الفترة 219 مليون دولار شكلت ما نسبته 35 بالمئة من اجمالي شراء غير الاردنيين.

وتقدر ارقام رسمية قيمة الاستثمارات الكويتية في الاردن بحوالي 8 مليارات دولارات تتوزع على مختلف القطاعات.

×