×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 65

بيان: البورصة تواصل التراجع ونزيف النقاط للاسبوع الثاني على التوالي

قال تقرير شركة بيان للاستثماران سوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) واصل نزيف النقاط للأسبوع الثاني على التوالي مع اتجاه المتداولين للبيع لاسيما بعد ايقاف عدد من أسهم الشركات المدرجة عن التداول.

واضاف تقرير شركة (بيان للاستثمار) انه تم ايقاف 40 شركة تمثل حوالي 19 في المئة من اجمالي الشركات المدرجة في السوق الرسمي وذلك بعد تخلفها في الاعلان عن نتائجها المالية لفترة النصف الأول قبل انتهاء المهلة القانونية للافصاح.

وذكر أن السوق استمر في تسجيل الخسائر وسط استمرار عمليات البيع في الهيمنة على أداء العديد من الأسهم في مختلف القطاعات وبخاصة القيادية منها فضلا عن عمليات المضاربة السريعة التي تركزت على الأسهم الصغيرة مما ترك أثرا سلبيا على أداء السوق بشكل عام. وأضاف أن السوق تمكن من تحقيق بعض الارتفاعات خلال عدد من جلسات الأسبوع مستفيدا من عمليات الشراء التي تركزت على الأسهم التي كانت قد سجلت تراجعا في أوقات سابقة الا أن عمليات جني الأرباح حالت دون استمرار السوق في تحقيق المكاسب وتمكنت من دفع مؤشريه الى منطقة الخسائر مجددا.

وأوضح التقرير أن النتائج غير الجيدة التي أعلنت عنها بعض الشركات خلال الأسبوع الماضي ألقت بظلال سلبية على أداء السوق حيث اتجه المستثمرون لتنفيذ عمليات بيع على أسهم تلك الشركات مما عزز من تراجع المؤشرين الرئيسيين.

وقال ان نسبة الشركات التي أعلنت عن نتائجها بلغت 80 في المئة حيث أعلنت 173 شركة عن بياناتها المالية من أصل 215 شركة مدرجة محققة أرباحا بلغت 1.01 مليار دينار بانخفاض نسبته 30.7 في المئة عن أرباح تلك الشركات لذات الفترة من العام الماضي حيث بلغت وقتها 1.50 مليار دينار .

وذكر أن القيمة الرأسمالية للبورصة انخفضت بنسبة 41ر0 في المئة الأسبوع الماضي لتصل الى 28.28 مليار دينار بنهاية تداولات الأسبوع حيث تراجعت القيمة الرأسمالية لستة قطاعات من السوق مقابل نموها لقطاع الصناعة مع بقاء قطاع التأمين بدون تغير.

وقال ان قطاع الأغذية تصدر لائحة القطاعات التي سجلت تراجعا جاء بعده قطاع البنوك وحل قطاع الخدمات ثالثا فيما كان قطاع الاستثمار أقل القطاعات انخفاضا.

×