×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 65

الرابطة تستأنف العمل في مصر باستثمارات تتجاوز مليار دولار

بعد تعثر استمر لأكثر من عام تقرر استئناف العمل مرة أخري بمشروع إنشاء محطة عملاقة لتداول الحاويات في ميناء دمياط باستثمارات كويتية تتجاوز المليار دولار‏.‏

 جاء ذلك في أعقاب اللقاء الذي ضم الدكتور عصام شرف رئيس الوزراء أمس مع الدكتور علي زين العابدين وزير النقل ورئيس رابطة الخليج والكويت المهندس سعيد داشتي.

وقال مصدر مسئول إنه تم الاتفاق علي تجاوز خلافات الماضي بين الشركة الكويتية ومسئولي وزارة النقل والتي أدت الي تجميد العمل بالمشروع, موضحا أن هناك خطة لبدء الاجراءات الخاصة بالتعاون مع البنوك لتوفير التمويل اللازم للمشروع وسداد المستحقات الخاصة بشركات المقاولات المنفذة للمشروع حتي يتم استئناف العمل.

وأضاف المصدر إن اجتماعا سيعقد قريبا مع اللواء ابراهيم فليفل رئيس هيئة ميناء دمياط لوضع جميع التفاصيل والاجراءات التي تضمن عدم الدخول مرة أخري في أي خلافات مع المستثمرين المنفذين للمشروع لضمان عدم التعثر.

وأكد انه تم الاتفاق بين رئيس الوزراء ووزير النقل علي حسم جميع الخلافات ووضع آلية محددة للتنفيذ خلال30 يوما من الآن علي أن يتم عرضها علي لجنة فض المنازعات لاعتمادها وتصبح نافذة وملزمة لجميع الأطراف.

وأشار الي ان المشروع يستغرق18 شهرا في المرحلة الأولي علي أن يتم استكماله تباعا خلال عامين ليصبح أكبر محطة لتداول الحاويات بمصر, حيث تستقبل 4 ملايين حاوية سنويا.

وكان المشروع قد تعثر بسبب خلافات مع المسئولين بوزارة النقل بعد التأخير في التنفيذ مما أدي الي تراكم الغرامات التي اقتربت من70 مليون دولار, حيث كان مقررا ان يبدأ تشغيله بداية العام الماضي.

ومن ناحية أخري بحثت لجنة تسوية مستحقات الموردين والمقاولين أمس برئاسة الدكتور عصام شرف المستحقات لدي وزارة الإسكان والتي قدرت بنحو 4.2 مليار جنيه وإمكانية دخول البنوك كممول لسدادها بعد أن تم توفير الاعتمادات اللازمة لسداد 25% منها بقيمة 1.267 مليار جنيه كما ترأس الدكتور شرف أمس اجتماع اللجنة القومية للتعاون الدولي بحضور وزراء المالية والتخطيط ومحافظ البنك المركزي لاستعراض الجهود لتنشيط عملية الاقتصاد القومي وبحث اتفاقيات القروض الميسرة وخاصة تمويل تدعيم الشبكة القومية للكهرباء بقيمة 490.708 مليون يورو الممولة من بنك الاستثمار الاوروبي وألمانيا وفرنسا وستتولي الشركة القابضة للكهرباء سداد القرض.

×