×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 64

"موديز" تؤكد تصنيف "التجاري" عند +D

أكدت وكالة التصنيف العالمية «موديز» تصنيف البنك الكويتي التجاري للقوة المالية عند +D، وتصنيف الودائع بالعملتين المحلية والأجنبية عند A2/Prime-1. في الوقت ذاته، حافظت «موديز» على النظرة المستقبلية السلبية على تصنيفات الودائع بالعملتين المحلية والأجنبية التي وضعتها في مايو 2010.

وتقول الوكالة ان تثبيت التصنيف يعكس معدلات الرسملة العالية في «التجاري»، وكفاءة العمليات التشغيلية القوية، ووضعه الجيد في السوق.

ومع ذلك، فان النظرة المستقبلية السلبية لتصنيفات الودائع بالعملتين المحلية والأجنبية تم الحفاظ عليها، بسبب المستويات العالية من القروض المتعثرة التي تراكمت خلال عامي 2008 و2009، والتي ستساهم في تقويض أداء التجاري على المدى المتوسط.

في غضون ذلك، توجت جهود التجاري في تأهيل دفتر قروضه ببعض النجاح، إذ هبطت نسبة القروض المتعثرة إلى 12.8 في المائة في يونيو الماضي، بعد أن بلغت حتى نهاية 2009 نحو 17.1 في المائة.

إلى هذا، قالت «موديز» ان رسوم المخصصات قد تتقلص في النصف الثاني من 2011.

وتضيف ان نسبة تغطية مخصصات خسائر القروض في التجاري التي تبلغ 60 في المائة، تبدو مقبولة، لكن ورغم التقييمات المتحفظة، إلا ان أغلبية ضمانات سداد القروض في الكويت تتألف من أوراق مالية حساسة تجاه السوق، او عقارات غير سائلة.

وبنظر الوكالة، يشير هذا الأمر إلى أن تغطية خسائر القروض العالية قد يكون أمرا حكيما.

من جهة اخرى، تتوقع موديز نظرا إلى رسوم المخصصات، أن تساهم توقعات النمو الائتماني المتواضعة بالاستمرار في زيادة الضغط على أداء البنك في 2011، ولو أن سهولة الحصول على التمويل تبقى مريحة حتى الآن، بفضل دعم ودائع الشركات المملوكة للحكومة.

×