×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 65

البحر: فقدان النصاب يؤجل عمومية الخطوط الوطنية ومصير الشركة بيد المساهمين

ألقى رئيس مجلس الادارة في شركة الخطوط الوطنية للطيران عبدالسلام البحر بالائمة على الحكومة في توريط المساهمين بالدخول في الشركة من خلال مبادرتها بتأسيس شركات وطنية وفي نفس الوقت تقوم بوضع هذه الشركات في منافسة غير عادلة مع تلك الشركة بالنسبة للاسعار والخدمات.

جاء تصريح البحر خلال اعلانه عن تأجيل عمومية الشركة غير العادية لعدم اكتمال النصاب القانوني والذي لم يتعدى 20.34 في المئة، وتأجيلها لحين اجتماع مجلس ادارة الشركة في الاسبوع المقبل.

وقال أن قطاع الطيران في الكويت يعاني العديد من المشكلات وعلى رأسها غياب العدالة في المنافسة، مستدركا أن منظمة الايتا قدرت خسائر قطاع الطيران بقيمة 8 مليارات دولار العام الماضي.

وبين البحر أن مصير الشركة بيد المساهمين رغم علمي أن هذا القرار صعب وأوضاع الشركة تزداد صعوبة وتأزيم.

ورد البحر على سبب غياب المساهمين عن الجمعية أن قاعدة المساهمين كبيرة وغالبيتها تملك نسب بسيطة لذا كان هناك صعوبة للحصول على النصاب المطلوب.

وحول ما يتهم مجلس الادارة بسوء الادارة، قال انها وجهة نظر ولكن من يتطلع على الاوضاع الاقتصادية والبيئة التشغيلية في الكويت يعرف تماماً ما أثر على الشركة بشكل اساسي، مضيفا أنه طالما نادينا بخصخصة الكويتية لما فيه مصلحة للشركة خاصة وقطاع الطيران بشكل عام، خاصة وأن الكويتية ليس من أهدافها الاساسية تحقيق الربح وبالتالي لا يمكن المنافسة.

وأضاف البحر أننا نتكلم على خصخصة الكويتية منذ التحرير وحتى اليوم لم ولن تتخصص، وذلك يبدو واضحا من القانون الصادر والاجراءات الغير منطقية.

وختم بالقول أننا نعلم تماماً بأن الحكومة لا تعمل ضد الشركة ولكن الظروف المحيطة هي التي أثرت على وضعها التشغيلي، كما أن وضعنا القانوني لا يسمح لنا بالتفاوض مع الدائنين.

وخلال اللقاء قال أحد المساهمين "يمكن لنا ان نفسر من تأجيل العمومية مراراً وتكراراً عدم مسؤولية كبار المساهمين، معربا عن أمله في ان تحل المشكلة قائلا" كافنا والله يعفيكم"، مضيفا أن مثلث الشغل قد أنتهي فلا عمالة وطائرات ولا موقع، ونأمل منكم أخذ القرار اللازم، خاصة الذي حدث يمكن أن يحدث في أكبر الدول.

×