×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 65

دبدوب يدعو للإسراع بالانفاق الحكومي لتحفيز الاقتصاد

أكد الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك الكويت الوطني إبراهيم شكري دبدوب أن نتائج الوطني في النصف الأول من العام الحالي جيدة في ظل البيئة التشغيلية الصعبة.

وقال دبدوب في مقابلة مع قناة CNBC عربية أن تنوع مصادر الدخل لدى الوطني قد ساهمت في نمو أرباح الوطني بواقع 1% إلى 146.7 مليون دينار في النصف الأول من العام الحالي، معربا عن تفاؤله في أن يواصل الوطني تحقيق هذه النتائج الإيجابية في المرحلة المقبلة.

وقال دبدوب ان الوطني قام بتجنيب مخصصات احترازية خلال الربع الثاني من منطلق السياسة المتحفظة التي ينتهجها، متوقعا ان تتحسن نتائج البنوك اذا تحسن الطلب على القروض مع تسارع وتيرة الإنفاق الحكومي وطرح المزيد من المشاريع الواردة في خطة التنمية.

واضاف ان تنوع مداخيل الوطني من الخارج  والداخل و تطبيق سياسية متشددة في المصروفات كانت من العوامل التي اسهمت في هذه النتائج المعقولة، معربا عن امله في ان تستمر على ذلك المنوال ، مضيفاً ان البنك قام بتجنيب مخصصات احترازية خلال الربع الثاني متوقعا ان تتحسن نتائج البنوك اذا تحسن الطلب على القروض وذلك اذا طرحت الحكومة قدرا اكبر من المشروعات مشيرا الى ان الاقتصاد الكويتي يعتمد بالدرجة الاولى على الانفاق الحكومي وعلى المشاريع بشكل خاص

ورأى دبدوب أن العالم يشهد حاليا بوادر أزمة جديدة كتلك التي حدثت في اعقاب انهيار بنك ليمان براذر في ظل أزمة الديون السيادية التي تمر بها أوروبا والعجز المالي الأميركي الضخم، لكنه أكد أن دول الخليج مازالت الأكثر أمانا عالميا لكونها تملك احتياطات ضخمة وفوائض مالية كبيرة.

واستبعد دبدوب أن ينعكس ذلك على دول الخليج ، قائلاً أن تدهور البيئة الاقتصادية العالمية من شأنها أن تؤثر سلبا على أسعار النفط، لكن دول الخليج لن تتأثر إلا إذا انخفض سعر برميل النفط دون مستوى الخمسين دولارا، وهو ما نستبعده في الوقت الراهن.

×