×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 65

المعجل :مؤشر كويت15 جاهز للإنطلاق وسيعكس اداء السوق الكلي

اكد رئيس قسم التحليل المالي في سوق الكويت للاوراق المالية سامي المعجل على أهمية مؤشر كويت15 من الناحية الاستثمارية، موضحا أن هذا المؤشر سيعكس أداء السوق الكلي، وسيعطي مؤشرا حقيقيا للاقتصاد الكويتي وشركاته الكبيرة، وسيساعد عند ادراجه في البورصة مدراء المحافظ والصناديق على قياس السوق وتقليل التكلفة وزيادة الشفافية على اعتبار أن هذا المقياس عالمي ومعتمد من الشركات العالمية

وقال المعجل إن معياري السيولة والقيمة السوقية تم اعتمادهما لتصنيف "مؤشر كويت 15" المزمع اطلاقه مع انطلاق نظام التداول الالكتروني الجديد لـ"ناسداك أو أم اكس". ويمثل مؤشر "كويت 15" أكبر 15 شركة من حيث رأس المال ومعدل السيولة عليها.

وأضاف المعجل لـ"العربية" أن شركة "ناسداك أو أم أكس"وضعت لوائح اختيار الشركات في المؤشر، والأسس التي يمكن العمل ضمنها. ولفت إلى أن "ناسداك" لديها 1500 مؤشر مدرج في الاسواق.

وحول اسباب اختيار معياري السيولة والقيمة السوقية وكيفية إعطاء الأوزان في المؤشر الجديد، شرح المعجل أنه تم رصد أكبر 50 شركة في البورصة الكويتية من حيث القيمة الرأسمالية والسيولة المتداولة، ثم تم اختيار اكبر 15 فيها، وان الاوزان اعطيت حسب القيمة السوقية لكل شركة داخل السوق.

وعرض أسماء هذه الشركات من الأكبر للأصغر كالتالي: بنك الكويت الوطني وشركة الاتصالات المتنقلة زين، وبيت التمويل الكويتي، وبنك الخليج، وبنك بوبيان، وشركة الوطنية للاتصالات المتنقلة، والبنك الاهلي المتحد، وشركة مشاريع الكويت القابضة، وشركة مباني، وشركة اجيليتي، وشركة بنك الكويت الدولي، ومجموعة الصناعات الوطنية، وشركة الخليج للكابلات والصناعات الكهربائية، وشركة بوبيان للبتروكيماويات.

وقال إن هذه الشركات سيتم مراجعتها كل 6 أشهر، وهناك شركات احتياط، وإذا خرجت شركات من المؤشر بعد المراجعة فستدخل شركات الاحتياط. وهناك 3 شركات احتياط الآن، هي آلافكو والامتياز والقرين. وأعلن عن اطلاق تسمية للمؤشر هي KSX15.

وتحدث عن وجود تصنيف آخر للقطاعات في البورصة، حيث سيكون هناك 15 قطاعا، ولهذه القطاعات مقارنة عالمية تسهل على المستثمر أن يقارن بين هذه القطاعات ونظيرتها العالمية. واعتبر أن هذه المقارنة ستمكن السوق من الانتقال من مرحلة السوق المحدودة الى سوق ناشئ لديه مواصفات الاسواق العالمية.

وربط المعجل بين اطلاق المؤشر وانطلاق نظام "اكستريم" أو نظام التداول الالكتروني الجديد. وقال إن المؤشر جاهز حاليا لاطلاقه، على أن يتم ابلاغ الشركات في أي قطاع مندرجة تحته.

×