×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 65

العوضي: 11مليار دينار قيمة مشاريع"البترول الوطنية" المتوقعة العام الجاري

كشف نائب العضو المنتدب في شركة البترول الوطنية الكويتية حاتم العوضي عن ان قيمة المشروعات المتوقع العمل بها في الشركة خلال العام الجاري تبلغ نحو 11 مليار دينار كويتي اهمها الوقود البيئي والمصفاة الجديدة وخط الغاز الخامس.

واعلن العوضي في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم قرب الانتهاء من تصاميم مشروع خط الغاز الخامس المقدرة قيمته ب 315 مليون دينار كويتي موضحا انه فور الانتهاء من التصاميم سيتم عرضها على مجلس ادارة شركة البترول الوطنية ثم مؤسسة البترول الكويتية لاخذ الموافقات وبدء مرحلة التنفيذ المتوقع الانتهاء منها بعد اربع سنوات.

واوضح ان من اهم المشاريع التي سيعتمدها مجلسا الادارة في الشركة والمؤسسة مشروع بناء مصنع مناولة الكبريت مبينا ان هذا المشروع سيشمل بناء مصنع جديد لمناولة الكبريت اضافة الى تجديد المصنع القائم في الوقت الحالي.

وذكر ان هدف المصنع هو تحويل مادة (السلفر) او الكبريت التي تخرج من الغاز كسائل الى مادة ترابية تستخدم في عدة صناعات مبينا ان هذه المادة يتم تصديرها باسعار مقبولة جدا وهذا ما سيتم العمل عليه مستقبلا بعد بناء المصنع المرجح ان يتم الانتهاء منه خلال اربع سنوات منذ بداية العمل وبتكلفة قدرها 200 مليون دينار كويتي.

وافاد العوضي بان قيمة المشاريع في شركة البترول الوطنية من دون مشروعي المصفاة الجديدة والوقود البيئي والقائمة بالفعل تبلغ حاليا 1,3 وعددها 27 مشروعا منها 18 مشروعا دفعة واحدة في مصفاة ميناء الاحمدي.

وذكر ان العام 2014 سيكون عاما مميزا في مصفاة ميناء الاحمدي نظرا لانتهاء عدد كبير من هذه المشاريع في ذلك العام مضيفا ان من اهم المشاريع القائمة في المصفاة حاليا مشروع بناء مصنع الغازات الحمضية بتكلفة قدرها 250 مليون دينار والذي تقوم بتنفيذه شركة (تكنومونت) الايطالية.

وقال ان من المشاريع المهمة ايضا والقائمة في المصفاة مشروع خط الغاز الرابع بتكلفة قدرها 315 مليون دينار وتنفذه شركة (ديلمر) الكورية اضافة الى مشروع الغاز الطبيعي بميزانية قدرها 380 مليون دينار وتنفذه شركة (جي اف) الكورية ومشروع تغيير نظام غاز (الهليوم) بتكلفة قدرها 83 مليون دينار لافتا الى ان كل هذه المشاريع في مصفاة ميناء الاحمدي وسينتهي تنفيذها في العام 2014.

وحول مشروعي المصفاة الجديدة والوقود البيئي افاد العوضي بان شركة البترول الوطنية جاهزة للتنفيذ فور اقرار المشروعين مبينا ان مشروع الوقود البيئي الذي تبلغ تكلفته 4,6 مليار دينار سيغير من اداء مصفاتي ميناء الاحمدي وميناء عبدالله لتكون منتجاتهما منافسة وبالمواصفات والمقاييس المعتمدة عالميا.

وقال ان مشروع المصفاة الجديدة الذي تقدر قيمته باربعة مليارات دينار سيزيد من الطاقة التكريرية للكويت.