×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 64

الخطوط الوطنية تنهي خدمات رئيسها التنفيذي وتعلن عدم توصلها لتسوية مع الافكو

اعلن مجلس ادارة شركة الخطوط الوطنية الكويتية عن عدم التوصل الى اى اتفاق تسويه مع شركة الافكو لتمويل شراء وتأجير الطائرات (أوسبري).

وقالت الشركة في بيان لها على موقع السوق ان مجلس الادارة قد عقد اجتماعه بتاريخ 14-6-2011، ولم يتم التوصل الى اي اتفاق تسوية مع "الافكو"، كما قرر مجلس الادارة انهاء خدمات السيد / جورج كوبر - الرئيس التنفيذي للشركة.

واوضحت الخطوط الوطنية ان قرار الجمعية العامة العادية تاجيل مناقشة بند اقتراح زيادة راس مال الشركة بواقع 15 مليون دينار كان لحين الانتهاء من المفاوضات والمباحثات التي يقوم مجلس ادارة الشركة، وحيث انه تم ربط زيادة راس المال بالتسوية مع شركة الافكو فقد قرر مجلس الادارة الغاء هذا البند بالاجتماع القادم ‏وسيتم دعوة الجمعية العامة غير العادية للنظر فى مستقبلية الشركة.

من جهتها افادت شركة الافكو لتمويل شراء وتاجير الطائرات (الافكو) بانها قد قامت بارسال اخر مقترح للتسوية بينها وبين شركة الخطوط الوطنية عن طريق البريد الالكتروني يوم الثلاثاء الموافق 14-06-2011 الساعة 1:26 من بعد الظهر.

وقالت الافكو في ايضاح لادارة سوق الكويت ان الشركة لم تتسلم حتى وقت ارسال هذا الكتاب اليكم اى رد من شركة الخطوط الوطنية بالرفض او القبول او التعديل على مقترح التسوية المرسل اليهم.

وكانت شركة الخطوط الوطنية الكويتية قد اعلنت تفويض رئيس مجلس إدارتها عبدالسلام البحر التفاوض مع شركة ألافكو لتأجير الطائرات على شروط إلغاء عقد استئجار ثلاث طائرات كانت "الخطوط الوطنية" تشغلها قبل أن تعلن وقف نشاطها التشغيلي.

وتزامن ذلك مع إعلان شركة الافكو أنها تطالب الخطوط الوطنية حال إلغائها العقد المذكور بمبلغ 70 مليون دولار، تمثل بقية القيمة الإيجارية للطائرات الثلاث لبقية مدة عقود الإيجار الممتدة من العام 2009 حتى العام 2017، طبقا لما هو منصوص عليه فى عقود التأجير المبرمة بين الطرفين.

وقالت "ألافكو" إنها على استعداد للتفاوض مع الخطوط الوطنية للوصول للتعويض العادل، نظرا لما سببه ايقاف عمليات (الخطوط الوطنية) من اضرار للشركة.

وأشارت "ألافكو" إلى أنها وجهت إنذاراً إلى الخطوط الوطنية بعد أن أوقفت الخطوط الوطنية عملياتها، بأن توقيف العمليات يعد بمثابة اخلال ببنود العقد.

وكان مجلس إدارة الخطوط الوطنية قد اجتمع لمناقشة الدراسة المعدة من قبل ادارة الشركة عن الخطة المستقبلية للشركة وامكانية اعادة مباشرة العمليات التشغيلية للشركة مرة أخرى، وقرر المجلس تأجيل اتخاذ قرار إعادة تشغيل الشركة الى اجتماع مجلس الادارة المقبل.

كما استعرض مجلس الادارة القواعد والاجراءات التنفيذية التي أقرها مجلس الوزراء لقانون تحويل مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية الى شركة مساهمة عامة، ومدى تاثير هذا القرار على اعادة العمليات التشغيلية لشركة الخطوط الوطنية الكويتية وقرر تكليف البحر بدراسة قرار مجلس الوزراء المشار اليه اعلاه من الناحية القانونية والمالية واخطار مجلس الادارة بما يستجد في حينه.

وأفادت الشركة بأنها ستسجل خسائر بقيمة 6.422 مليون دينار مترتبة على الشركة نتيجة انهائها لعقود ايجار أربع طائرات، كانت تستأجرها من شركتي "انترناشونال ليس فاينانس كوربوريشن" و "ايه اي ار سي ايه بي افيشن سولوشين".

×