صندوق التقاعد النروجي يتفوق على سلطة ابوظبي للاستثمار

قال تقرير نشره مكتب استشاري اميركي خلال الاسبوع الجاري ان صندوق التقاعد العام النروجي تفوق على سلطة ابوظبي للاستثمار ليصبح اكبر صندوق سيادي في العالم.

واكد مكتب "مونيتور غروب" ان الصندوق النروجي الذي تغذيه العائدات النفطية للدولة يبلغ 560,5 مليار دولار مقابل 342 مليار دولار للصندوق السيادي للامارة.

الا ان المقارنة معقدة جدا لان سلطة ابوظبي لا تنشر تقارير عن ادائها خلافا لصندوق النروج الذي يصدر تقارير فصلية.

لكن معهد ثروة الصناديق السيادية (سوفيرين ويلث فاندز انستيتوت) المنظمة المتخصصة بمتابعة الصناديق السيادية تحدث عن ارقام مختلفة جدا وقدر ب627 مليار دولار قيمة سلطة ابوظبي للاستثمار في تصنيف يونيو مما يجعله الاكبر في العالم.

لكن "مونيتور غروب" الذي تنشر الصحيفة الاقتصادية داغينز نايرينغسليف تقاريره يرى ان صندوق ابوظبي تقلص بسبب نفقات عامة متزايدة وخسائر مرتبطة بالازمة المالية والاستثمارات السيئة.

وقال ناطق باسم وزير المال النروجي سيبيورن يونسن "حتى اذا لم يكن جعل الصندوق الاكبر هدفا بحد ذاته، من المشجع رؤية الصندوق ينمو".

واضاف "بشكل عام نولي اهتماما كبيرا لطريقتنا في ادارة عائداتنا النفطية وعدة مصادر مستقلة تجعلنا ابطالا في الشفافية"، مؤكدا عزمه على جعل الصندوق السويدي "افضل صندوق تتم ادارته في العالم".

×