×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 64

الوطني وزين وبيتك واجيليتي على قائمة (فوربس الشرق الاوسط) لاقوى 100 شركة

اعلن هنا اليوم عن دخول 13 شركة كويتية في قائمة (فوربس الشرق الاوسط) لاقوى 100 شركة في العالم العربي محققة ارباحا صافية بلغت 8ر6 مليار دولار وذلك من اجمالي مبيعات فاق ال24 مليار دولار امريكي.

وقالت رئيس تحرير (مجلة فوربس الشرق الاوسط) خلود العميان في بيان لها وزع هنا اليوم ان حجم اصول الشركات الكويتية زاد على 205 مليارات دولار في حين وصلت قيمتها السوقية مجتمعة الى 80 مليار دولار.

واضافت انه لوحظ سيطرة القطاع المصرفي على قائمة الشركات الكويتية بعدما وجدت ثمانية مصارف مكانا لها في القائمة من اصل ال13 شركة حيث جاء (بنك الكويت الوطني) في المرتبة الاولى والسابع عربيا محققا ارباحا صافية بلغت 1ر1 مليار دولار من حجم مبيعات بلغ 2ر2 مليار دولار.

واكدت العميان منهجية التصنيف حيث ان المجلة اعتمدت في انشائها لهذه القائمة على البيانات المالية المصرح بها للشركات المدرجة في مجمل البورصات العربية والخاصة بالسنة المالية المنتهية في 2010 حيث تم الاخذ بعين الاعتبار اربعة مقاييس هي المبيعات والارباح والاصول والقيمة السوقية مع وضع حد ادنى لكل قيمة من خلاله تتاهل الشركات لدخول القائمة".

وقالت ان الاقتصاد في الكويت يعتمد على القطاع المصرفي بشكل كبير وهو ما اتضح جليا من خلال تواجد ثمانية مصارف كويتية في القائمة.

واوضحت العميان ان القائمة لم تتطرق الى الشركات الخاصة او الشركات الحكومية وغيرها من الشركات ومجموعات الاعمال غير المدرجة في البورصات والاسواق المالية لوجود عوائق تتعلق بالحصول على نتائجها المالية وانعدام الشفافيه والافصاح الذي يطبق على الشركات العامة المدرجة حسب القوانين النافذة "على الرغم من قناعتنا باهمية الشركات الخاصة والعائلية والحكومية التي لها ثقلها في الاقتصادات العربية".

ومن اهم الشركات والمؤسسات الكويتية في هذه القائمة البنك الوطني الكويتي حيث حصل في القائمة على المركز السابع و شركة (زين) على المركز العاشر فحين حصل بيت التمويل الكويتي على المركز ال16 و(اجليتي) على المركز ال 43.

وتغطي المجلة الحاصلة على كافة حقوق النشر والتوزيع من مجلة (فوربس) الامريكية الشهيرة جميع المواضيع المتعلقة بعالم المال والاعمال التي تهم الباحثين عن فرص استثمارية جديدة في المنطقة العربية.