شركة ميزان القابضة

"ميزان القابضة": 13.1 مليون دينار أرباح الـ 9 أشهر

أعلنت اليوم شركة ميزان القابضة عن نتائجها المالية للربع الثالث من العام 2016 محققةً ارتفاعاً بنسبة 3.0% في الإيرادات حيث بلغت 47.7 مليون دينار، وبالتالي رفع إيرادات التسعة أشهر من العام الحالي بنسبة 3.6% إلى 156.2 مليون دينار مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وقد جاء أداء شركة ميزان القابضة في الربع الثالث من هذا العام متماشياً مع توقعات الإدارة في ظل التحديات الاقتصادية التي تواجهها بعض الأسواق التي تعمل بها الشركة في المنطقة.

وكانت النتائج المالية للمجموعة للأشهر التسعة المنتهية في 30 سبتمبر 2016 مدفوعاً بنمو قوي في إيرادات قطاع تصنيع وتوزيع المنتجات الغذائية التابع للشركة والذي بلغ 7.3% مدفوعاً بزيادة معدلات الإنتاج وبدخول وكالات جديدة ضمن محفظة الشركة.

وساهم أيضاً كل من النمو في قطاع تصنيع وتوزيع الأغذية التابع للمجموعة وكذلك النمو السريع في قطاع السلع الاستهلاكية في قطاع غير الأغذية في زيادة الربحية وتعويض الانخفاض في معدل ربحية قطاع التجهيزات الغذائية التابع للمجموعة.

وكما أعلنت المجموعة مسبقا عندما كشفت عن نيتها للاستحواذ على 70% من أسهم شركة الصافي للأغذية السعودية (التي تم تغيير اسمها إلى شركة ميزان للأغذية - المملكة العربية السعودية) وكما أفصحت أيضاً بعد إتمام عملية الاستحواذ عن تأثير الصفقة على ربحية المجموعة على المدى القصير، انخفضت ربحية المجموعة في الربع الثالث بسبب تحقيق شركة ميزان للأغذية - المملكة العربية السعودية خسائر تشغيلية متوقعة، وتخضع الشركة حالياً إلى خطة تحول استراتيجي تشمل خطط لتحسين الأعمال ورفع معدلات الإنتاج وإدخال منتجات جديدة في السوق السعودي.

وبلغت الأرباح الصافية الأساسية للربع الثالث 3.1 مليون دك، وهو ما يمثل زيادة بنسبة %3.5 مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي. ونتيجة لهذا الأداء القوي في الربع الثالث، كانت الشركة قادرة على مواجهة الانخفاض في أرباح قطاع التجهيزات الغذائية الذي شهدته في وقت سابق من العام. وبلغت الأرباح الصافية الأساسية لشركة ميزان القابضة في العام حتى 30 سبتمبر 2016  13.5 مليون دك، وهو ما يمثل انخفاضاً طفيفاً بـ -0.7% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة ميزان القابضة، غاريت وولش: "أداء الشركة في الأشهر التسعة لهذا العام كان متوافقاً مع توقعاتنا التي أعلنّا عنها في بداية العام باستثناء طبعاً تأثير "شركة ميزان للأغذية في المملكة العربية السعودية"، والتي تخضع لخطة تحول تسير بشكل جيد يفوق التوقعات. وننظر إلى العام القادم بتحفّظ نظراً لأوضاع السوق السائدة، ولكن كون ميزان القابضة هي شركة استهلاكية تمثل فيها السلع الاستهلاكية والمنزلية نسبة %80 من محفظتها، فالشركة في وضع جيد لمواصلة النمو المتوازن في هذا القطاع الدفاعي والأساسي لعجلة الاقتصاد."

أبرز النتائج المالية للتسعة أشهر الأولى من العام 2016:

    •    بلغت الإيرادات 156.2 مليون دك، بزيادة بنسبة %3.6
    •    بلغت الأرباح الصافية الأساسية: 13.5 مليون دك، منخفضةً بنسبة %0.7*
    •    بلغت الأرباح الصافية للشركة (الخاصة بمساهمي الشركة الأم) 13.1 مليون دك، منخفضةً بنسبة %18.7.
 
*  الأرباح الصافية الأساسية معدلة للعام 2015 لصافي الأثر الإيجابي غير المتكرر لتعويض التأمين الذي حصلت عليه الشركة البالغة قيمته 2.2 مليون دينار كويتي في الربع الثاني من 2015.
 
أبرز النتائج المالية للربع الثالث من العام 2016:

    •    بلغت الإيرادات 47.7 مليون دك، بزيادة بنسبة %3.
    •    بلغت الأرباح الصافية الأساسية 3.1 مليون دك، بزيادة بنسبة %3.5.
    •    بلغت الأرباح الصافية الخاصة بمساهمي الشركة الأم 3.1 مليون دك، منخفضةً بنسبة %14.5.
 
نظرة على الأداء المالي للشركة في التسعة أشهر الأولى من العام 2016:

•    مجال الأغذية: بلغت إيرادات مجال الأغذية 114.0 مليون دينار كويتي محققةً زيادة بنسبة %4.5 خلال التسعة أشهر الأولى من العام 2016 مقارنة بنفس الفترة من عام 2015. وتمثل إيرادات هذا المجال %73.0 من إجمالي إيرادات المجموعة، التي تتضمن إيرادات من قطاع إنتاج وتوزيع الأغذية والذي يمثّل %52.3 من إجمالي إيرادات المجموعة، والتجهيزات الغذائية %12.3 والخدمات الغذائية %8.5.
 
• مجال غير الأغذية: بلغت إيرادات مجال غير الأغذية 42.0 مليون دينار كويتي مسجلةً ارتفاعاً بنسبة 0.8% مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي. ويمثل إيراد هذا المجال %27 من إجمالي إيرادات المجموعة، التي تتضمن إيرادات من قطاع السلع الاستهلاكية سريعة الدوران والأدوية التي تمثّل        %24.2 من إجمالي الإيرادات التي ارتفعت بنسبة %2.4، وقطاع الصناعات الذي يمثّل %2.8 من إجمالي الإيرادات والتي انخفضت بنسبة %11.3 في هذه الفترة.

نظرة على الأسواق الإقليمية:

تعمل شركة ميزان القابضة في سبع دول، وتحقق أكثر من %90 من عائدات الشركة في الكويت        (%66.8)، والإمارات العربية المتحدة (%16.3) وقطر (%9.3). لقد نمت إيرادات الشركة في الكويت بنسبة 3.8%، أما في الإمارات العربية المتحدة فقد تعرضت الإيرادات إلى انخفاض طفيف بنسبة %3.9، وفي قطر نمت الإيرادات بنسبة %12.4. شهدت الشركة أيضاً نمو الإيرادات بنسبة %28.2 في الأردن مساهمة بذلك في %4.6 من إجمالي إيرادات المجموعة للفترة.