×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 64

بتلكو قد تتقدم بعرض منخفض لتملك %25 في زين-السعودية

ذكر تقرير صدر في الكويت أن شركة البحرين للاتصالات (بتلكو)، وهي مزود رئيسي لخدمات الاتصالات في البحرين، قد تتقدم بعطاء منخفض بهدف تملك 25 في المئة من أسهم شركة زين السعودية إذا لم تحصل على حق إدارة شركة الاتصالات.

وبين تقرير بيت الاستثمار العالمي، أن العطاء المشترك لـ «بتلكو» وشركة المملكة القابضة يواجه صعوبات بسبب «حق الإدارة» بعد موافقة «زين الكويت» على بيع الحصة للشركتين.

وأوضح التقرير «بتلكو تريد الحق في إدارة زين السعودية إذا استمر الاتفاق، أو أنها ستتقدم بعرض منخفض، ويبدو أن هذه المسألة تدور بشأن ما إذا كان المساهمون السعوديون سيقبلون اقتراح بتلكو».

وأضاف «في حال رفض الطلب، يتوقع أن تتقدم بتلكو بعرض منخفض إلى زين الكويت، والذي لا يتوقع أن يكون مقبولاً من زين». لكن التقرير لم يذكر أية أرقام.

وكان تحالف «بتلكو» وشركة المملكة القابضة قد لقي قبولاً للعرض غير الملزم والمشروط من مجلس إدارة شركة الاتصالات المتنقلة بالكويت (زين الكويت).

ويستند عرض التحالف إلى 950 مليون دولار أميركي نقداً، ويخضع لنتائج ممارسة العناية الواجبة وموافقات أخرى التي قد تستغرق ستة أسابيع على الأقل. وعرض التحالف لا يتضمن افتراض تحمل أي من التزامات شركة زين السعودية والبالغه 3.8 مليارات دولار.

وأفاد التقرير أن المملكة القابضة و»بتلكو» يشعران بالحاجة إلى إصدار بيان يتحدث عن أن «التقارير الأخيرة بشأن تملك حصة زين غير مدعمة بالأدلة وتخمينات بطبيعتها».

وأضاف «المناقشات بين جميع الأطراف لاتزال مستمرة، وأن الجميع ملتزم بالبدء في عملية «العناية الواجبة» وإكمال هذه الصفقة بنجاح».

الرئيس التنفيذي لمجموعة بتلكو، بيتر كالياروبولوس، ذكر أن المجموعة تنوي اقتراض بين 800 و 850 مليون دولار من البنوك المحلية والعالمية لتمويل حصتها من عملية شراء شركة «زين السعودية»، وأنها تتوقع توقيع الاتفاقية النهائية في غضون أشهر قليلة.

وعرض «بتلكو»، المملوكة بنسبة 75 في المئة إلى الحكومة البحرينية، هو الأخير في سلسلة مبادرات شراء وتملك شركات خارج البحرين للتعويض عن خسارتها لحصة كبيرة في سوق البحرين الصغيرة، بعد تحرير سوق الاتصالات ودخول مشغلين جدد.

من جهة أخرى قال التقرير، إن الطرح الأوَّلي للأسهم والذي قامت به الشركة السعودية للاتصالات المتكاملة (Saudi Integrated Telecommunications Co) لقي تغطية كثيفة بلغت نسبتها 294 في المئة. وجمع الإصدار 880 مليون ريال سعودي من 1,1 مليون مستثمر في المملكة العربية السعودية.

وعرضت الشركة 30 مليون سهم، بقيمة اسمية للسهم الواحد 10 ريالات سعودية، في حين تم تعيين 5 ملايين سهم للهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية. ويبلغ رأس مال الشركة الجديدة مليار ريال سعودي، مقسمة على 100 مليون سهم، من ضمنها 65 مليون سهم للمؤسسين.

وبين التقرير، أن الشركة ستستخدم الأموال التي جنتها من الطرح الأولي في تسديد رسوم التصاريح التي حصلت عليها. والشركة ستكون الثالثة التي تقدم خدمات الاتصالات الثابتة في السعودية بعد اتصالات عذيب والشركة السعودية للاتصالات