عدلي شلبي أثناء إطلاق قائمة "Legal 500"

"زين" ضمن قائمة أقوى الشركات في تصنيف " Legal 500 " العالمية

أعلنت مجموعة زين أنها اختيرت ضمن قائمة مؤسسة Legal 500  العالمية لأفضل الإدارات القانونية للشركات خلال المؤتمر السنوي الخاص بهذا التصنيف، والذي استضافه مركز دبي المالي العالمي مؤخرا.

وذكرت المجموعة في بيان صحافي أن هذا الحدث الإقليمي شهد مشاركة بيوت الاستشارات ومكاتب المحاماة والإدارات القانونية للمؤسسات الكبرى، حيث تم الكشف عن  قائمة المؤسسات الأقوى على مستوى الاستشارات القانونية في منطقة الشرق الأوسط ومجلس التعاون الخليجي.

وكشفت زين التي تملك وتدير 8 شبكات اتصالات متطورة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا أن اختيارها ضمن القائمة جاء تقديرا لجهود الإدارة القانونية، وما قدمته من نجاحات في العديد من الملفات القانونية، والتي كان لها بالغ الأثر على عمليات المجموعة على المستوى الإقليمي والدولي.

يذكر أن الرئيس التنفيذي للإدارة القانونية في مجموعة زين عدلي شلبي قد مثل "زين" في هذا الحدث الدولي وسط مشاركة واسعة لمجموعة من كبار القانونيين الذين مثلوا العديد من المؤسسات الكبرى على مستوى المنطقة في مختلف المجالات، مثل : بنك باركليز، سيتي جروب، شركة جنرال الكتريك، هانيويل، نستلة، OSN، بيبسي، جوجل، سامسونج، وسيمنز وغيرها.

وتعد مجموعة زين من الكيانات الاقتصادية المؤثرة في المنطقة التي تدرك الدور الحيوي والرئيسي للإدارات القانونية، وما يمكن أن تقدمه في تنمية حجم أعمال المؤسسات، فالإدارات القانونية باتت تشارك على نحو متزايد في إدارة المخاطر واستراتيجية الأعمال.

يذكر أن الإدارات القانونية للمؤسسات يتطلب منها أن تكون على فهم كامل وواسع لبيئة الأعمال المحيطة بها أو تلك التي تسعى إلى الاستثمار فيها، وأن تكون ملمة وعلى دراية تامة بطبيعة التحديات الجيوسياسية والاقتصادية التي تعمل فيها، حتى تكون قادرة على اتخاذ القرار السليم لمؤسساتها.

وقال الرئيس التنفيذي في مجموعة زين سكوت جيجنهايمر في تعليقه على هذه المناسبة " تملك الإدارة القانونية في مجموعة زين سجلا حافلا بالنجاحات، وكلنا فخر بتسمية زين في هذه القائمة المتميزة، والتي جاءت من مؤسسة عالمية لها سمعتها في هذا المجال".

وأضاف جيجنهايمر بقوله " في ظل بيئة معقدة تتضمن الرقابة الفنية والتنظيمية والتجارية، فإنه من الضروري أن يكون لكل مؤسسة فريقا قانونيا يملك رؤية عمل ثاقبة، ولذلك نحن في زين ندعم هذا التوجه كجزء من خطط تطوير عملياتنا ".

وكانت الإدارة القانونية في مجموعة زين - بقيادة رئيسها التنفيذي عدلي شلبي منذ العام 2015 وصاحب الخبرات الكبيرة في هذا المجال - قدمت المشورة بشأن الإتفاقيات الإطارية على مستوى المجموعة من أجل شراء خدمات وتقنيات متعلقة بالشبكات، كما ساعدت على وضع عقود موحدة على مستوى المجموعة، وكان للإدارة اسهامات واضحة في خطط توسع مجموعة زين في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا طوال الفترة الماضية، حيث قدمت دعما واضحا في الاكتتابات وعمليات الإدراج في أسواق المال، والتي قامت بها شركات زين السعودية، زين البحرين، وزين العراق.

 وأسردت مؤسسة Legal 500  العالمية في تقريرها السنوي للعام 2016 سلسلة من الحقائق عن انجازات مجموعة زين في هذا المجال خلال الفترة الماضية، والتي جاءت كالآتي " نظرا لاستراتيجية المجموعة التوسعية، فقد كان للإدارة القانونية أهمية خاصة مع هذا التوجه الاستثماري، والتي تمثلت في توفير الحماية لهذه الصفقات، والاستفادة من مشورتها القانونية في صنع القرارات الاستراتيجية".

 وكشفت مؤسسة Legal 500  العالمية في نشرتها الخاصة للتقرير "هذه الخطوة كانت تتطلب هيكلة، واستراتيجية واضحة لإدارة الموارد البشرية، وقد كان للإدارة القانونية دورا حيويا في تقديم المشورة القانونية في ما يتعلق بصفقات بلغت قيمتها الاجمالية ما يربو على 10 مليارات دولار أمريكي".

الجدير بالذكر أن مؤسسة Legal 500 العالمية تجري منذ سنوات العديد من الأبحاث والدراسات التي تهدف إلى تحليل قدرات بيوت الاستشارات القانونية والإدارات القانونية في المؤسسات الكبرى في مختلف المجالات، والتي تدعم الأفكار وتوجهات خطط الأعمال التجارية والاستثمارية، وبناء عليه تقوم بإصدار تصنيفها السنوي على المستوى الدولي.