طائرة تابعة للخطوط الجوية الكويتية

شركات الطيران العالمية تحظر تشغيل أجهزة "جالاكسي نوت 7" على طائراتها .. و"الكويتية" خارج التغطية

إنعكس الخلل التقني في أجهزة سامسونج “غالاكسي نوت 7” الذي يؤدي الى إحتراق الجهاز بسبب عيب مصنعي في البطارية الى تحركات غير مسبوقة على مستوى شركات الطيران العالمية، إذ بدأت الشركات بحظر تشغيل أو حمل الجهاز على متن طائراتها.

ففي استراليا، حظرت ثلاث شركات طيران أسترالية على ركابها استخدام أو شحن جوال "جالاكسي نوت 7" الذي أطلقته "سامسونج إلكترونكس" خلال الرحلات، وذلك نتيجة مخاوف حول احتمالية احتراق بطارية الجوال.

وأوضحت كل من "كانتاس" ووحدتها الاقتصادية "جيت ستار" و"فيرجين أستراليا" أن سلطات الطيران لم توجههم لحظر استخدام هذا الجوال، ولكنها فعلت ذلك كتدبير احترازي بعد استدعاء "سامسونج للجوال في عشرة أسواق.

أما في الولايات المتحدة الأمريكية، قالت أكبر ثلاثة شركات طيران في العالم من حيث عدد الركاب وهي أمريكان إيرلاينز ودلتا إيرلاينز ويونايتد إيرلاينز إن موظفيها سيطلبون من الركاب عند البوابات وعلى متن الطائرات إبقاء هواتفهم مغلقة لحين خروجهم من الطائرة.

واوصت سلطة الطيران الفدرالية الاميركية بعدم تشغيل الهواتف الذكية "غالاكسي نوت 7" من انتاج "سامسونغ" في الطائرات وتجنب تركها في الحقائب المشحونة.

وقالت إير فرانس و”كي.إل.إم” إنها فرضت حظرا "للحد من تعرضنا لهذا الخطر"، حسبما ذكرت رويترز.

ومنعت شركات طيران من بينها خطوط طيران سنغافورة وكانتاس إيروايز المسافرين من شحن أو تشغيل هواتف غالاكسي نوت 7 أثناء الرحلات الجوية رغم أنهم يمكنهم حملها معهم على متن الطائرة، وأصدرت وزارة النقل الكندية توصية مشابهة

خليجيا، حظرت هيئة الطيران المدني تشغيل وشحن هاتف "سامسونغ نوت 7" على متن أي من رحلاتها الجوية من وإلى مطارات الإمارات أو حتى نقله في حقائب السفر وهو في حالة تشغيل أو شحن.

وأعلنت كل من طيران الإمارات وشركة فلاي دبي عبر حساباتهما على وسائل التواصل الإجتماعي حظر استخدام هذا الجهاز خلال الرحلات أو القيام بشحنه.

الى ذلك، لا تزال شركة الخطوط الجوية الكويتية ملتزمة الصمت حيال الإجراءات التي يجب اتخذاها إسوة بالخطوط الجوية الدولية الأخرى، ولم تصدر إدارة الطيران المدني في الكويت إي تحذير أو تتخذ إجراء في هذا الصدد.

 

×