جانب من توقيع الاتفاقية

أسواق المال: توقيع اتفاقية تعاون خاصة بالاختبارات التأهيلية مع المعهد البريطاني للأوراق المالية

وقعت هيئة أسواق المال الكويتية اتفاقية تعاون خاصة بالاختبارات التأهيلية مع المعهد البريطاني للأوراق المالية والاستثمار (سي.اي.اي.اي).

وقالت الهيئة في بيان صحافي اليوم الأحد إن الاتفاقية تأتي تبعا لمبادرة الهيئة السابقة في توقيع مذكرة تفاهم مع المعهد في يناير 2015 وبحضور عمدة الحي المالي لمدينة لندن آنذاك حيث كانت بداية للتعاون والشراكة مع المعهد لتحديد احتياجات القطاع المالي في دولة الكويت.

وأضافت أن الاتفاقية تتضمن إعداد برامج تأهيلي متكامل يتناسب مع القطاع المالي لخدمة المتعاملين بنشاط الأوراق المالية من خلال تطبيق اختبارات المؤهلات العالمية على وظائف محددة لدى الأشخاص المرخص لهم.

وذكرت أن هذه البرامج ستستهدف رفع كفاءة المشاركين في السوق فضلا عن تطوير القوانين واللوائح الخاص بقوانين ولوائح الهيئة تأكيدا للدور المنوط بالهيئة في مواكبة أفضل الممارسات العالمية وتوفير حماية المتعاملين في نشاط الأوراق المالية.

وبينت الهيئة أن الاتفاقية ستحقق رؤيتها في أن تكون هيئة تنظيمية إشرافية رقابية رائدة ومتطورة تسعى إلى الارتقاء بأسواق المال في دولة الكويت وخلق بيئة استثمارية جاذبة تحظى بثقة المستثمرين.

وأفادت بأن توقيع الاتفاقية تم بحضور رئيس مجلس مفوضي هيئة أسواق المال نايف الحجرف ونائب رئيس مجلس المفوضين مشعل العصيمي ومن جانب المعهد المدير التنفيذي سايمون كولهاين والمدير الإقليمي في الشرق الأوسط والهند وسريلانكا ماثيو كوان.

وتأسست هيئة أسواق المال الكويتية وفقا للقانون (7/2010) الذي أقره مجلس الأمة في فبراير 2010 وتعديلاته وبموجب هذا القانون تقوم الهيئة بتنظيم ومراقبة أنشطة الأوراق المالية وتحقيق مبدأ الشفافية والعدالة والكفاءة وإلزام الشركات المدرجة بتنفيذ مبادئ حوكمة الشركات وحماية المستثمرين من الممارسات غير العادلة والمخالفة لقانون الهيئة.

أما المعهد البريطاني للأوراق المالية والاستثمار فهو مؤسسة معتمدة من قبل الجهة الرقابية البريطانية (اف.سي.ايه) ومتخصص في المجالات المتعلقة بالأوراق المالية والاستثمارات وإعداد الاختبارات التأهيلية الواجب اجتيازها من قبل موظفي المؤسسات المالية.

 

×