×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 64

البنك المركزي يتحفظ على شطب ديون شركات استثمارية متعثرة

قالت مصادر مطلعة ان بنك الكويت المركزي يتحفظ على الموافقة على خطة اعادة هيكلة بعض شركات الاستثمار المتعثرة، خصوصا تلك التي تتضمن شطب جزء من الديون.

وذكرت صحيفة القبس ان المصادر ارجعت الأسباب الى ان بعض هذه الديون مقترضة من صناديق نقدية واستثمارية، على الرغم من انه كان يمنع ذلك على صناديق الاستثمار، وبالتالي تعود هذه الأموال الى مواطنين، ويحظر التصرف فيها من قبل الشركات المديرة لها.

وتعاني بعض شركات الاستثمار المحلية المتعثرة من الحصول على موافقات الجهات الدائنة للحصول على شطب جزء من التزاماتها على هذه الشركات، كونها تخضع الى رقابة البنك المركزي، وعليها ان تحصل هي الأخرى على موافقات من قبل المركزي قبل القيام بذلك الأمر، وهذا الأمر يبدو مستبعدا.

جدير ذكره ان بعض شركات الاستثمار المحلية، من ضمنها شركات «أعيان» و«دار الاستثمار» و«الدولية للإجارة» كانت قد عرضت خططا لإعادة الهيكلة تطلب فيها شطب جزء من الديون.

وكانت بعض الشركات تقدمت بطلب لشطب بعض ديونها من اجل توافق خطط اعادة الهيكلة الخاصة بها وفقا للمعايير الجديدة التي وضعها بنك الكويت المركزي المتعلقة بتحديد نسبة اجمالي الالتزامات الى اجمالي حقوق المساهمين عند 2 الى 1، في الوقت الذي يصعب تطبيق ذلك في ظل المديونيات الكبيرة القائمة على عدد من الشركات.