عادل عبدالوهاب الماجد

بنك بوبيان يربح 18.9 مليون دينار في النصف الأول

حقق بنك بوبيان ارتفاعا في أرباحه في النصف الاول من العام الحالي بنسبة نمو18% حيث بلغت أرباحه الصافية 18.9 مليون دينار مقارنة مع 16 مليون دينار في النصف  الاول من العام الماضي وبربحية سهم بلغت 8.73 فلس مقارنة مع 7.41 فلس.

وقال نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للبنك عادل عبدالوهاب الماجد أن تحقيق هذا المستوى من الربحية والنمو جاء رغم بيئة التشغيل الصعبة والمنافسة العالية التى يشهدها السوق الكويتي وهو ما يضع امامنا المزيد من التحديات للوصول الى النجاح المستهدف .

واضاف ان ما تحقق من ارتفاع في ربحية البنك إنما يرجع بعد فضل الله إلى ثقة مساهميه وعملائه واجتهاد جميع العاملين في البنك وحرصهم المتواصل على تحقيق أعلى مستويات الخدمة للعملاء مدعومة بالابتكار والإبداع الذي حرص عليه البنك منذ انطلاق استراتيجية إعادة البناء في عام 2009 .

وأوضح الماجد أن مؤشرات البنك شهدت نموا ملحوظا خلال النصف الاول حيث ارتفع إجمالي الأصول إلى 3.4 مليار دينار بنسبة نمو قدرها 18% كما ارتفعت الإيرادات التشغيلية لتصل إلى 51.1 مليون دينار كويتي بنسبة نمو قدرها% 17  بالإضافة إلى زيادة ودائع العملاء إلى 2.8 مليار دينار كويتي بنمو نسبته 23%.

وأضاف أن إجمالي قيمة حقوق الملكية في البنك ارتفع ليصل إلى 326 مليون دينار كويتي مقارنة مع 301 مليون دينار كويتي للعام السابق إلى جانب ارتفاع محفظة التمويل إلى 2.4 مليار دينار كويتي بنسبة نمو 18% إلى جانب الارتفاع المتواصل لقاعدة عملاء البنك.

وقال الماجد أن الحصة السوقية من التمويل بصفة عامة ارتفعت إلى حوالي 6.7% حالياً بينما ارتفعت حصة بنك بوبيان من تمويل الأفراد تحديدا إلى حوالي 10% .

** صكوك لتعزيز راس المال

من ناحية اخرى قال الماجد ان البنك خلال النصف الاول من العام نجح محليا وعالميا في تغطية الاكتتاب في صكوك تعزيز رأسماله باكثر من 1.3 مليار دولار اي اكثر من خمسة اضعاف المبلغ المستهدف وذلك خلال فترة تسويق لم تتجاوز الاسبوعين منذ حصول البنك على الموافقات النهائية من هيئة أسواق المال  بالاضافة الى بنك الكويت المركزي. وقد بدء البنك حملته التسويقية في الكويت والعواصم المالية العالمية وقام بنك بوبيان باصدار صكوك بقيمة 250 مليون دولار على سعر 100% وبنسبة ارباح متوقعة تعادل 6.75%.

واكد الماجد ان النجاح في تغطية الصكوك والتى تهدف الى تعزيز قاعدة رأس ماله عبر أدوات الشريحة الأولى لرأس المال دليل على ثقة المستثمرين المحليين والعالميين في مستقبل بوبيان بناء على ماحققه البنك خلال السنوات الاخيرة من نجاحات جعلته هدفا لهؤلاء المستثمرين.

واضاف "اننا فخورون بما تحقق كونه لا يشكل نجاحا لبنك بوبيان فحسب بل للصناعة المالية الاسلامية وتأكيد على مناخ الاستثمار في الكويت عموما باعتبارها من الدول التى تتمتع بعوامل تجذب المستثمرين العالميين في ظل توافر فرص جيدة كتلك التى توافرت في صكوك بوبيان".

** افضل بنك اسلامي في الكويت

واشار الماجد الى الانجاز الذي تمكن البنك من تحقيقه من خلال حصوله على جائزة افضل بنك اسلامي في الكويت من مؤسسة غلوبل فاينانس العالمية بسبب الانجازات التى حققها في عام 2015 سواء من حيث ارتفاع معدلات الربحية او زيادة حصصه السوقية .

واضاف " فوزنا بهذه الجائزة للمرة الثانية يؤكد اننا نجحنا في تحقيق اهدافنا مؤكدين تميزنا كبنك اسلامي يقدم خدمات ومنتجات اسلامية تواكب التطورات الحاصلة في المجتمع خاصة تلك التى تتعلق بالتكنولوجيا.

واكد الماجد أن البنك أثبت نفسه كأحد أفضل المؤسسات على مستوى القطاع الخاص الكويتي في خدمة العملاء من خلال استمراره في الحصول على جائزة سيرفس هيرو للعام السادس على التوالي كافضل بنك اسلامي في خدمة العملاء الى جانب حصوله هذا العام على جائزة ثاني الأفضل في خدمة العملاء على مستوى جميع مؤسسات الكويت.

وأضاف أن مثل هذه النوعية من الجوائز تؤكد مرة أخرى قدرة البنك التنافسية العالية وقدرته على توفير أعلى مستويات الخدمة وأفضل المنتجات التي يبحث عنها العملاء سواء كانوا عملاء البنك أو أولئك المستهدفين في السوق الكويتي .

وأختتم الماجد تصريحه بالتاكيد أن (خدمة العملاء) كانت كلمة السر في النجاح الذي تحقق حيث وضعنا في الاعتبار أن كل عملائنا مميزون وأنهم يستحقون الأفضل لأن تلبية رغباتهم وطموحاتهم يجب أن تكون في مستوى اختيارهم لنا وبعبارة أخرى فإن اختيارهم لنا يجب أن يقابله رعاية وعناية واهتمام خاص.