بورصة الكويت

إقتصاديون: صفقة "أمريكانا" ستنعش تداولات البورصة الكويتية والاقتصاد المحلي

أجمع اقتصاديون كويتيون على أن صفقة شراء شركة (أدبتيو) الاماراتية 69 في المئة من أسهم الشركة الكويتية للأغذية (أمريكانا) بسعر 650ر2 دينار للسهم ستنعش تداولات سوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) والاقتصاد المحلي لمدد طويلة.

وأوضح الاقتصاديون في لقاءات متفرقة مع وكالة الأنباء الكويتية ( كونا) اليوم الأحد أن الصفقة سيكون لها انعكاسات إيجابية على مجمل القطاعات المدرجة لاسيما وأن السوق يتعطش إلى مثل هذه الصفقات "المليارية" والتي توفر سيولة كبيرة تدعم أوامر الشراء والبيع.

وقال مستشار شركة (ارزاق كابيتال) صلاح السلطان ل(كونا) إن الصفقة ستعطي دفعة وجرعة تنشيطية لأسهم مجموعة الخرافي المدرجة في السوق علاوة على أنها ستزيد من سيولة المجموعة إضافة إلى استفادة الاقتصاد الكويتي منها بصورة غير مباشرة.

وأضاف السلطان أن الانعكاس جاء مبكرا في جلسة اليوم الأحد حيث شهدت اسهم المجموعة انتعاشة قوية التي طلبت بالحدود العليا ومنها أسهم (الاستثمارات الوطنية) و(الساحل) و(المال) و(المغاربية) و(السورية) إضافة إلى إستفادة أسهم بنك الكويت الوطني وبنك الخليج والبنك الأهلي وغيرهم.

ومن جهته أكد الرئيس التنفيذي لشركة العربي للوساطة المالية ميثم الشخص في تصريح ل(كونا) أن السوق كان في حاجة إلى هذه النوعية من الصفقات خاصة وأن المتابع لمسار السوق يلاحظ استفادة اسهم ليس لها علاقة مباشرة بالصفقة اذ ارتفعت بشكل واضح خلال تعاملات جلسة اليوم مما يدل على تعطش السوق للسيولة.

وبين أن القيمة المتداولة المحققة في الدقائق الاولى من عمر جلسة اليوم والتي بلغت خمسة ملايين دينار توازي ما كان يتم تحقيقه على مدار الجلسة الواحدة في الأيام الماضية تقريبا.

وذكر أن أثر الصفقة سيمتد إلى قطاع البنوك (الدائنة) لهذه المجموعة وعلى الشركات التي تملك الشركة الكويتية للأغذية (أمريكانا) كما أن المساهم فيها سيستفيد أيضا من هذا السعر علاوة على الجهات التي كانت وسيطة موضحا أن البورصة ستستفيد من خلال زيادة ضخ السيولة والتي ستدور داخل السوق.

ومن جانبه قال مدير عام شركة (مينا) للاستشارات الاقتصادية و الادارية عدنان الدليمي ل(كونا) إن عموم المتعاملين كانوا ينتظرون اتمام الصفقة منذ عدة سنوات كما أن انعكاساتها الايجابية باتت قوية على السوق.

وأضاف الدليمي أن كل انعكاسات الصفقة لن تتضح بشكل فوري وإنما ستظهر على المدى الطويل لاسيما وأن توافر السيولة سيجعل شركات المجموعة تمضي قدما في تنفيذ استراتيجيتها الجديدة.

وذكر أن هناك جهات أخرى ستستفيد من تداعيات الصفقة ومنها البنوك الدائنة للمجموعة حيث أن جزء من الأموال سيذهب لها والجزء الأخر سيذهب إلى تعديل أوضاع بعض شركات المجموعة وإعادة هيكلة شركات أخرى.

وفي سياق متصل شهدت جلسة اليوم في اللحظات الاولى نشاطا قياسيا على كافة المؤشرات التي استهلت الحركة خضراء وبقيمة نقدية تخطت 5 ملايين دينار وهو ما لم يتحصل السوق عليها منذ سنوات في فترة الدقيقة الاولى بدعم من عموم أسهم مجموعة (الاستثمارات الوطنية) إضافة إلى كثير من الأسهم.

وعاد سهم (أمريكانا) إلى التداول بعد ايضاح عن تنفيذ صفقة البيع بين مجموعة (الخير الوطنية) للاسهم والعقارات الكويتية وشركة (اديبتو) الاماراتية وشهد السهم دخولا عليه بسعر 200ر2 دينار وبكمية تفوق المليوني سهم دون أي عروض او صفقات تمت عليه.

وحظيت أسهم شركات (مراكز) و (التمدين العقارية) و (المال) باتفاعات لافتة في حين استحوذت شركات (صناعات) و (وبوبيان د ق ) و( المستثمرون) و (اعيان) و (وطني) على قائمة الاكثر تداولا.

ونالت الضغوطات البيعية من أسهم (الكيبل التلفزيوني ) و (مدار) و (أسيكو) و (المدينة) و (رمال) حيث كانت عمليات جني الأرباح السمة البارزة لهذه الشريحة من الأسهم لأنها شهدت ارتفاعات سابقة.

وبالنظر إلى حجم القيمة النقدية المتداولة التي خرجت بها تعاملات اليوم فقد كان النصيب الاكبر منها لأسهم (الوطني) بنحو 5 ملايين دينار و( الصناعات الوطنية) بنحو 6ر1 مليون دينار و (التمدين العقارية) بنحو مليوني دينار.

يذكر أن المؤشر السعري لسوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) أغلق جلسة اليوم الأحد مرتفعا 6ر62 نقطة ليصل إلى مستوى 5ر5457 نقاط في حين بلغت القيمة النقدية نحو 2ر17 مليون دينار تمت عبر 2862 صفقة نقدية وكمية أسهم بلغت 6ر131 مليون سهم.

 

×