جانب من الفاعلية

"مشاريع الكويت" تتبرع لبناء أول مركز للخلايا الجذعية والحبل السري في الخليج

قدمت شركة مشاريع الكويت (القابضة) ومجموعة شركاتها تبرّعاً بقيمة 7 ملايين دينار كويتي لصالح وزارة الصحة من أجل بناء مركز الشيخة سلوى صباح الأحمد للخلايا الجذعية والحبل السري، الذي سيكون المركز الأول في منطقة الخليج العربي المتخصص في أبحاث الخلايا الجذعية وتخزين الحبل السري.

يُقام مركز الشيخة سلوى صباح الأحمد للخلايا الجذعية والحبل السرّي في منطقة الصباح الطبية على مساحة أرض تبلغ 12 ألف متر مربع. وسوف يضم عند الانتهاء من تشييده مختبراً ومنشأة لأبحاث الخلايا الجذعية، وبنك لحفظ الخلايا الجذعية والحبل السرّي وعيادات خارجية لجمع الخلايا الجذعية بالإضافة إلى قاعة مؤتمرات.

وإيذاناً ببدء الإشغال استضافت شركة مشاريع الكويت حفلاً لوضع حجر الأساس حضره ممثلون عن وزارة الصحة وعدد من كبار المدراء التنفيذيين في مجموعة شركة المشاريع.

وقال نائب رئيس مجلس الإدارة (التنفيذي) في شركة المشاريع السيد فيصل العيار في كلمة ألقاها خلال الحفل "يشرفنا تواجدنا هنا اليوم لوضع الحجر الأساس لمركز الشيخة سلوى صباح الأحمد للخلايا الجذعية والحبل السري، الذي سيشكل إضافة هامة للجهود الصحية والبحوث الطبية في الكويت. إنه مركز سيساهم في تطوير العلوم والأبحاث الطبية ليس في الكويت فقط، بل في المنطقة ككل".

وأضاف "إن هذا التبرع الذي قامت به مجموعة شركة مشاريع الكويت عبر مبرة مشاريع الخير يأتي من إيماننا العميق بالدور المهم الذي يجب على القطاع الخاص القيام به من أجل دعم الجهات الحكومية التي تعمل جاهدة على مواكبة التطور العلمي المتسارع الذي يشهده العالم. إننا نتطلع إلى المستقبل وأفراد المجتمع الذين أصبحت حياتهم أفضل بفضل الاكتشافات العلمية الناجمة عن العلاج بالخلايا الجذعية".

من جانبها، قالت مدير إدارة خدمات نقل الدم في وزارة الصحة الدكتورة ريم الرضوان "توصلت الأبحاث الخاصة بالخلايا الجذعية إلى اكتشافات كان لها تأثير مباشر على نوعية حياة الناس، حيث أصبح هناك اليوم فرصة للأفراد الذين يعانون من الأمراض المستعصية مثل بعض أنواع سرطان الدم، واضطرابات الدم، وجهاز المناعة والتمثيل الغذائي للتمتع بنوعية حياة صحية أفضل بفضل زرع الخلايا الجذعية".

وأضافت "يعكس هذا التبرع الكريم الذي قدمته مجموعة شركات شركة مشاريع الكويت عبر مبرة مشاريع الخير اهتمام القطاع الخاص بتحسين حياة المجتمعات التي تعمل فيها. إن مثل هذه المبادرات هي في صميم القيم التي يحملها الكويتيون، ونحن في وزارة الصحة ممثلة بإدارة خدمات نقل الدم نتقدم بالشكر الجزيل إلى مجموعة المشاريع ومبرة مشاريع الخير لأخذ زمام المبادرة في مثل هذا المجال الحيوي للتنمية والارتقاء بالخدمات الصحية".

وقام السيد العيار والدكتورة رضوان وعضو مجلس إدارة وأمين الصندوق مبرة مشاريع الخير السيد عبدالعزيز الجسار بوضع الحجر الأساس للمركز. وقام الضيوف عقب ختام الحفل بتفقد موقع البناء.

والخلايا الجذعية هي خلايا غير متخصصة لديها القدرة على التطور إلى أنواع مختلفة من الخلايا مع وظيفة متخصصة، مثل خلايا العضلات، وخلايا الدم الحمراء أو خلايا المخ. وبناء على ذلك يمكن استخدام الخلايا الجذعية لتحل محل الخلايا التالفة التي لا تجدد نفسها. تأتي الخلايا الجذعية من ثلاثة مصادر هي: الأجنة والبالغين والحبل السري.

 

×