العضو المنتدب الرئيس التنفيذي في شركة زين السودان الفريق طيار الفاتح عروة

"زين" تدشن خدمات الجيل الرابع في السودان

أعلنت مجموعة زين الشركة الرائدة في خدمات الاتصالات المتنقلة في منطقة الشرق الاوسط وأفريقيا أنها دشنت رسميا خدمات الجيل الرابع 4G\LTE في جمهورية السودان، لتكون شبكة زين السودان الشبكة السادسة لعملياتها التشغيلية في المنطقة التي تقدم هذه التقنية المتطورة.

وذكرت المجموعة في بيان صحافي أن شركة زين السودان بتدشينها خدمات الجيل الرابع رسميا، فإنها تنقل السوق السوادنية إلى عصر جديد من التقنيات الحديثة التي تضاهي تلك المُقدّمة في أسواق الاتصالات العالمية، ولتكون زين أول مشغل يقدّم خدمات الجيل الرابع 4G\LTE في السودان.

وكشفت المجموعة أن هذه الخطوة تبرز مدى الاهتمام الذي توليه شركة زين السودان بعملائها ورغبتها في تلبية إحتياجاتهم عبر توفير أحدث تقنيات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، كما أنها تمثل التوجه الاستراتيجي للشركة للتحول نحو التوجهات المستقبلية لقطاع الاتصالات، والتي تعتمد في معظمها على الحزمة العريضة، والتي تتطلب بنية تحتية متطورة لتوفير حلول مبتكرة للأفراد وقطاعات الأعمال الذين هم بحاجة إلى سرعات وسعات عالية للإنترنت.

وأفادت زين أنها ستوفر خدمات الإتصالات والانترنت عالي السرعة (LTE) لأول مرة في السودان بباقات موجهة لمشتركي الدفع الآجل،  وستكون مصممة خصيصا لتناسب أعلى مستويات استخدمات الانترنت، وبتغطية تشمل  منطقة العاصمة، ومدينتي بورتسودان والأبيض، كمرحلة أولى، على أن يتبعها المزيد من الانتشار للشبكة الجديدة تدريجياً حسب الخطة التشغيلية المتفق عليها مع الهيئة القومية للاتصالات .

وقال العضو المنتدب الرئيس التنفيذي في شركة زين السودان الفريق طيار الفاتح عروة خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته الشركة لهذه المناسبة " باطلاقنا خدمات الجيل الرابع اليوم، فإن شركة زين تضع السودان في مقدمة البلدان التي توفر هذه التقنية، وتكسبها موقعا متقدما على الخريطة العالمية في هذا القطاع الحيوي والمهم".

وأعرب الفاتح عروة عن شكره وتقديره لوزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات والهيئة القومية للاتصالات للجهد الكبير، والإهتمام المتواصل الذي بدا منهم خلال مراحل التفاوض من أجل التصديق على اطلاق خدمات الجيل الرابع، وقال " إن تدشين خدمات هذه التقنية على شبكة زين سيعزز من مشروعات الدولة، وجهود الحكومة الإلكترونية في تطوير تقديم المعلومات والخدمات للمواطنين والربط بين الأجهزة والمؤسسات المختلفة".

 وإذ أكد الفاتح عروة أن هذه الخطوة تبرز حرص شركة زين علي أن تضع عملائها على عتبات العالم الرقمي بمفهومه الأشمل، فقد بين بقوله " أن خدمات الجيل الرابع تعتبر التطور الطبيعي لمسيرة الشركة في توفيرها أحدث تكنولوجيا الإتصالات وسعيها لرفاهية قاعدة عملائها".

وتابع بقوله " كما أن الجيل الرابع سيعمل على تحسين الكفاءة التشغيلية لشبكات الجيلين الثاني والثالث، بإتاحته لسعات أكبر وجديدة  لخدمة الإنترنت بالشبكة التي كانت تشهد كثافة استخدام، وذلك مع التحول إلى شبكة الجيل الرابع".

وأشار عروة إلى أن تطور تقنية الانترنت سيسهم في ترقية جميع نواحي الحياة، خصوصاً التطبيقات التي تتناول المجالات الصحية كالتشخيص والتطبيب وإجراء العمليات الجراحية عن بُعد، ومتابعة التقدم في العلوم الطبية خلال المناقشات والعروض التي تتم عبر المؤتمرات المرئية عن بعد، وفي مجال التعليم بما يتيحه من نقل المعرفة ومستجدات البحوث من الجامعات والمعاهد العالمية، وأيضاً في مجال إدارة  الأعمال كما يمكن استخدامه في تبادل الخبرات والمعارف واختصار الجهد والمال والزمن في الاجتماعات عن بعد.  

يذكر أن  تكنولوجيا الجيل الرابع ( 4G ) تتميز بسعات كبيرة وبسرعات عالية جداً، ما يمهد إلى ثورة مضاعفة في كمية المعلومات المتداولة عبر الإنترنت والتي تخدم قطاعات جديدة ومهمة مثل الطب والتعليم، إضافة إلى استعمال أكبر لمعطيات الأجهزة الذكية بما يفتح آفاقا كبيرة أمام استخدامات رقمية جديدة .

وستوفر هذه التقنية للمشتركين أنواع مبتكةر من عناصر الاتصال والتواصل التي تتسم بفاعلية وسرعة عالية، مثل الاتصال المرئي بشكل سريع أثناء التنقل، ومشاهدة عروض الفيديو ذات الدقة العالية بتقنية HD بدون انقطاع أو انتظار وتوفير مشاهدة أكثر سلاسة ووضوح للقنوات التلفزيونية عبر الإنترنت، كما تمكنهم من استخدام أوسع لمواقع التواصل الاجتماعي وعمليات التحميل العالية الجودة عبر الوسائط المتعددة، وتطوير خدمة "المكاتب المتنقلة" لرجال الأعمال عبر هواتفهم الذكية، وخدمات مدمجة عالية الجودة تلبي احتياجات المشتركين المتنامية من حيث تنوع المحتوى والتطور التكنولوجي، كما ستتمكن زين من تسخير التقنية الجديدة بما يخدم إثراء تجربة زبائنها والبناء على مفاهيم أرقى للترفيه المنزلي.

الجدير بالذكر أن شركة زين بدأت استعداداتها لتقديم  خدمات الـ( 4G) منذ أكثر من عامين واستوردت العام الماضي الأجهزة والمعدات اللازمة ودخلت منذ أكثرمن عام  في مفاوضات مفصلة مع الهيئة القومية للاتصالات تكللت بتوقيع اتفاقية منح رخصة التشغيل في 18 فبراير الماضي .

 

×