الكويت تؤسس شركة برأسمال مليار جنيه مصري للاستثمار في مصر

قال مسؤول بالهيئة العامة للاستثمار وهي صندوق الثروة السيادية للكويت اليوم السبت إن الهيئة أسست شركة برأسمال مليار جنيه مصري (167.8 مليون دولار) للاستثمار في الاقتصاد المصري.

وقال بدر العجيل المدير التنفيذي لقطاع الاحتياطي العام بالهيئة "تم تأسيس شركة بمليار جنيه للاستثمار في الاقتصاد المصري منذ أسبوعين بعد أن حصلنا على الموافقات من السلطات المصرية."

وأضاف أن هذه الشركة ستكون الذراع الاستثمارية للهيئة الكويتية في مصر وأن أي استثمارات حالية للهيئة في البلاد قد تندرج تحت مظلة الشركة الجديدة في المستقبل.

وأضاف العجيل إن قرار تأسيس الشركة اتخذ منذ سنوات "لكن كان هناك إجراءات قانونية وموافقات استلزمت بعض الوقت."
وأشار إلى أن الشركة الجديدة ستعنى بالاستثمار في الاقتصاد المصري بشكل عام ولن يقتصر دورها على الاستثمار في سوق الأوراق المالية فقط.
وأكد أن تأسيس هذه الشركة يأتي في إطار استراتيجية الاحتياطي العام في الهيئة العامة للاستثمار التي أقرت منذ نهاية 2006 وبداية 2007 والقاضية باستكشاف فرص واعدة في اقتصادات مهمة جدا مثل السوق المصري.

وأوضح أن هذه الاستراتيجية تشمل تأسيس شركات قابضة في بعض الأسواق التي تضم استثمارات ضخمة للهيئة لتكون بمثابة مظلة لهذه الاستثمارات في هذه الدول وحتى لا تكون مهمة متابعة ومراقبة هذه الاستثمارات ملقاة فقط على عاتق الهيئة في الكويت.

وتمتلك الهيئة العامة للاستثمار استثمارات في مصر لكن لا توجد معلومات دقيقة حول قيمتها أو القطاعات التي تتركز فيها.

وكان السفير المصري في الكويت طاهر فرحات قال في مقابلة مع رويترز في مارس اذار إن الاستثمارات الكويتية في بلاده بلغت 15 مليار دولار متوقعا زيادة هذه الاستثمارات بعد ثورة 25 يناير.

×