زين الكويت: خروج خليفة العلي وعايدة السالم ودخول شيخة البحر وبدر الخرافي

شهدت الجمعية العمومية لمجموعة "زين" للاتصالات دخول كل من بدر الخرافي وشيخة البحر اعضاءا لمجلس الادارة وخروج كل من الشيخ خليفة العلي والشيخة عايدة السالم.

واقرت العمومية التي عقدت صباح اليوم الثلاثاء بنسبة نصاب بلغت 86.85%، بعد تسجيل اعتراض عضو مجلس الادارة السابق خليفة العلي ومساهم آخر على قانونية انعقاد الجمعية العمومية توزيع ارباحا بواقع 200% نقدا على المساهمين المسجلين بسجلات الشركة حتى تاريخ 12 ابريل 2010.

وتخللت العمومية عدة مشادات بين مساهمين في الشركة واعضاء مجلس الادارة على اقرار بند الميزانيات والمصاريف الادارية، وابرزها مكافأة الرئيس التنفيذي نبيل بن سلامة التي تحدثت اطراف ادارية بالشركة انها بلغت 27 مليون دينار عن عام 2010.

وفي هذا الشأن اوضح رئيس مجلس الادارة اسعد البنوان ان مكافأة مدراء الشركة قلصت الى 9.1 مليون دينار شملت 25 مديرا في الشركة بالاضافة الى الرئيس التنفيذي، مضيفا انه تم الاتفاق على منح بن سلامة مكافأة بمبلغ 3.8 مليون دينار ونحو 3 مليون دينار وزعت على 25 مدير، كما تم خصم مصروفات ادارية بمبلغ يقارب 2.5 مليون دينار.

واشار البنوان الى انه سيتم استرداد ما يقارب 21 مليون دينار من مبلغ المكافآت الى ميزانية الشركة تظهر في بيانات الربع الاول من 2011.

وتابع البنوان ان اجمالي الايرادات المجمعة عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2010 بلغ 1.352 مليار دينار بنسبة ارتفاع وصلت الى 7% عما كانت عليه في نهاية 2009.

واضاف ان صافي ارباح الشركة العام الماضي بلغ 1.063 مليار دينار بنسبة ارتفاع بلغت 445% عما كانت عليه عام 2009 حيث بلغت حينها 195 مليون دينار فيما بلغت ربحية السهم العام الماضي 275 فلسا مقارنة ب51 فلسا عام 2009.

واوضح البنوان ان الارباح التشغيلية بلغت 449 مليون دينار مرتفعة بنسبة اربعة بالمئة عما كانت عليه عام 2009 حيث بلغت حينها 434 مليون دينار.

وبين ان عدد عملاء الشركة العام الماضي وصل الى 37.239 مليون عميل بنسبة ارتفاع بلغت 23% عما كانت عليه عام 2009 حيث كان عدد العملاء حينها حوالي 30 مليون عميل.

وذكر البنوان ان العام الماضي كان عاما حاسما للمجموعة ومثل نقطة تحول على مستوى خططها التشغيلية والاستثمارية مضيفا ان الفترة الماضية شهدت مجموعة من القرارات التي عجلت من جني ثمار استراتيجية الشركة في التوسع والانتشار.

واشار الى ان اختيار شركة زين من قبل احدى المؤسسات العالمية الشهيرة للفوز بجائزة صفقة العام في مجال تمويل صناعة الاتصالات عن صفقة بيع الاصول الافريقية يؤكد صحة توجه الشركة نحو الاستفادة من استثماراتها في هذه الاصول.

وافاد بان الشركة اجرت عمليات اعادة هيكلة شاملة وقامت باجراء تغيرات واسعة على مستوى جميع الادارات التنفيذية ومختلف القطاعات حتى تتواءم مع عملياتها التشغيلية والتجارية الجديدة.

ووافت العمومية على بند الميزانيات وبند ابراء ذمة مجلس الادراة السابق بالاغلبية في حين سجلت بعض التحفظات من قبل بعض الملاك في محضر اجتماع العمومية.

ويتكون مجلس ادارة الجديد لـ"زين" من الاعضاء التالية اسماءهم:

1- اسعد البنوان (رئيس مجلس الادارة)
2- عبدالمحسن الفارس (عضو)
3- عبداعلزيز النفيسي (عضو
4- جمال الكاظمي (عضو)
5- جمال الكندري (عضو)
6- بدر الخرافي (عضو)
7- شيخة البحر (عضو)
8- ممثل الهيئة العامة للاستثمار (عضو)

وعضوين احتياط هما:
1-نبيل بن سلامة
2- حمد العميري

×