×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 64

انتهاء فترة الحظر على بيع أسهم الملاك المؤسسين لزين-السعودية اليوم

تنتهي اليوم السبت الموافق 2 أبريل 2011، فترة الحظر على الملاك المؤسسين لشركة "زين السعودية"، وذلك بعد مرور 3 سنوات من تاريخ صدور الترخيص للشركة بتشغيل شبكة الهاتف النقال في السعودية من هيئة الاتصالات والصادر بتاريخ  2 أبريل 2008.

 

وتحظر قوانين هيئة السوق المالية السعودية على المساهمين المؤسسين لشركة زين-السعودية "حسب نشرة الاصدار" بيع أسهمهم لمدة لا تقل عن 3 سنوات منذ تاريخ صدور الترخيص للشركة بمزاولة نشاطها في السوق.

ويحق للجهات المؤسسة التي تمتلك 50% من رأسمال الشركة عند التأسيس، بيع أسهمها من خلال السوق، وهذا بعد إخطار هيئة السوق المالية بذلك والحصول على موافقتها، إذ أن انتهاء المدة الزمنية المحددة للحظر لا يعني بالضرورة رفع حظر التداول عن أسهم المؤسسين تلقائيا.

 

الملاك المؤسسون لـ "زين-السعودية"

اسم المالك

نسبة الملكية

شركة الاتصالات المتنقلة (زين)

25 %

مصنع البلاستيك السعودي

6.9 %

مؤسسة فادن للتجارة والمقاولات

6.9 %

شركة ركيزة القابضة

3.1 %

مؤسسة أشبال العرب للمقاولات

2.5 %

شركة المراعي

2.5 %

شركة الجريسي للتنمية المحددة

1.2 %

مؤسسة النخبة المعمارية للمقاولات

1.2 %

شركة السيل الشرقية المحدودة

0.6 %

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

وكانت "زين-السعودية" قد طرحت 45% من أسهمها للاكتتاب العام ( 630 مليون سهم) في شهر فبراير 2008 بسعر 10 ريالات للسهم، في حين خصصت نسبة5% للمؤسسة العامة للتقاعد ( 70 مليون سهم ) وبلغت نسبة تغطية الاكتتاب 283%.

ويتداول سهم "زين-السعودية" حاليا عند سعر 6.90 ريال للسهم متراجعا بنسبة قدرها 31 % مقارنة بسعر الاكتتاب.

الجدير بالذكر أن شركة "زين-السعودية" لم تحقق منذ بداية نشاطها أرباحا، وبلغت خسائرها المتراكمة بنهاية العام 2010،  حوالي 7.7 مليار ريال تمثل نحو 55 % من رأسمالها البالغ 14 مليار ريال، كما أوصى مجلس إدارة الشركة بتخفيض رأس مالها إلى 6.3 مليار ريال لإطفاء الخسائر المتراكمة لديها، ومن ثم زيادته إلى 10.6 مليار ريال.