×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 64

خليفة العلي: تحالف المملكة عرض 479 مليون دولار لشراء زين السعودية

قال الشيخ خليفة العلي عضو مجلس إدارة شركة الاتصالات المتنقلة "زين" الكويتية، إن العائد الذي ستحصل عليه الشركة من بيع حصتها في وحدتها السعودية لتحالف شركة المملكة القابضة و"بتلكو" البحرينية هو 950 مليون دولار، كما صرحت مسبقاً شركة المملكة القابضة في بيان لها.

وأضاف العلي في مقابلة مع قناة "العربية" أن حقيقة قيمة الصفقة لـ"زين" هي أقل من ذلك بكثير، فالعرض ينص على 627 مليون ديون لشركة زين تم تقاسمها بين زين وتحالف شركتا "المملكة" و"بتلكو"، بحيث يحول لهما 377 مليون دولار من هذه الديون على أن تخصم من القيمة الإجمالية 950 مليون دولار فتصبح القيمة 573 مليون دولار.

كما سيتم خصم 94 مليون دولار، هي حقوق لمجموعة زين الكويتية على زين السعودية مقابل التنازل عن عقد الإدارة في السعودية، مضيفاً أن التحالف طلب من زين الكويتية التنازل عن حقوقها لصالحه ما يجعل قيمة العرض تصل إلى 479 مليون دولار وهذه هي القيمة الحقيقية.

ووصف العلي أن تصوير العرض بقيمة 1.2 مليار دولار بأنه "أمر مضحك وأن تفسير العرض الواضح الخارج عن مجلس إدارة الشركة يعتبر تفسيراً مغلوطاً مع أني أستبعد ان يكون هناك تعمد في هذا الامر".

وتابع سواء هناك تعمّد في ذلك أو عدم القدرة على تحليل العرض في كلا الحالتين هي كارثة.

وأردف أنه انسحب من مجلس إدارة زين الكويتية احتجاجاً على آلية العرض التي تخص أحد أكبر أصول شركة زين الكويت بشكل سريع، ولا يمكننا أن نتخذ قراراً به لعدم وجود وقت كافٍ حدده المجلس الذي أعطى موافقه بعدها.

إلا أن المعلومات التي تم تسريبها في الصحافة الكويتية اليوم عن الإفصاح لبورصة الكويت على قيمة العقد مخالفة الحقيقة تماماً، فالقيمة لعرض زين الكويت هي 479 مليون دولار.

واستغرب العلي أن هذه القيمة أقل من عرض قدمته "بتلكو" سابقاً بمبلغ مليار و150 مليون دولار منفردة وقام مجلس الإدارة برفضه، فكيف بالإدارة أن ترفض العرض الأكثر وتقبل بالعرض الأقل والأسوأ.

×