بنك الخليج

بنك الخليج أول بنك في الكويت يحصل على شهادة الإلتزام بمعايير أمن المعلومات

أعلن بنك الخليج عن حصوله رسمياً على شهادة الإلتزام بمعايير أمن المعلومات في مجال صناعة بطاقات الدفع – النسخة "PCI-DSS 3.1"، ليصبح بذلك أول بنك معتمد في الكويت لهذه النسخة وأحد المصارف المعدودة المعتمدة في هذا المجال على صعيد المنطقة. ويعد هذا الاعتماد من أرفع معايير الالتزام والأمن المطبقة دولياً لحماية بيانات حاملي بطاقات الدفع الشخصية والتي يتوجب على المحال التجارية والمؤسسات التقيد بها حفاظاً على سرية المعلومات الشخصية لحاملي البطاقات وحرصاً على مكافحة عمليات الاحتيال عند إستخدام بطاقات الإئتمان.

وقد تم إقرار التزام بنك الخليج بمتطلبات النسخة الثالثة PCI-DSS 3.0 من هذا المعيار يوم 20 مايو 2014 بعد خضوعه لعملية تقييم شاملة على أيدي مدققين مؤهلين من  SISA وهي إحدى جهات التقييم التابعة لمجلس ضمان الالتزام بمعايير الأمن في صناعة بطاقات الدفع. وكان بنك الخليج أول بنك في الكويت يتخذ هذه الخطوة، معززاً بذلك مكانته الريادية.

وتعليقاً على هذا الإنجاز، صرحت مي دشتي - رئيسة أمن نظم المعلومات في بنك الخليج قائلةً: "يأتي هذا الإنجاز تأكيداً على إلتزام بنك الخليج بتطبيق المعايير الأمنية المعترف بها عالمياً والتي من شأنها تعزيز مستوى حماية معلومات عملائه الذين يستخدمون بطاقات الدفع. حيث يتوافق حصول بنك الخليج على شهادة الالتزام بمعايير " PCI - DSS" بنسختها الثالثة مع أهدافه الاستراتيجية التي تركز على مصلحة العملاء. فتلقي بنك الخليج مثل هذا التقدير هو أكثر بكثير من مجرد استيفاء لمتطلبات عملية تدقيق سنوية، بل هو إنعكاس لقيم البنك الذي أخذ على عاتقه العمل دوماً بما فيه مصلحة عملائه، فضلاً عن حمايتهم ومكافحة سوء إستخدام البيانات الخاصة بهم."

وفي سبيل تحقيق التوافق مع النسخة الثالثة من المعايير الأمنية المعتمدة في صناعة بطاقات الدفع بمعايير " PCI-DSS 3.1، تمكّن البنك من تحقيق 6 متطلبات رئيسية، وهي: إنشاء وصيانة شبكة

تتمتع بمستوى أمني رفيع، حماية بيانات حاملي بطاقاته، الحفاظ على برنامج إدارة المخاطر التي تهدد أمن المعلومات، تطبيق تدابير أمنية مشدّدة، تقييم الشبكات واختبارها بصورة منتظمة، ووضع سياسة خاصّة بأمن المعلومات.

ومن جهته قال الرئيس التنفيذي لـSISA ، دارشان شانذامورذي: "يسرني أن أهنئ بنك الخليج على نجاحه في تحقيق الإلتزام بمعايير أمن المعلومات في مجال صناعة بطاقات الدفع " PCI – DSS" للمرة الثالثة على التوالي. فهذا المعيار الذي يستوجب إستيفاء أكثر من 200 من متطلبات الإعتماد يعتبر أكثر المعايير الأمنية صرامة والمعيار الوحيد على مستوى العالم الذي يُعنى حصرياً بأمن بيانات حاملي بطاقات الدفع. وعلى مدار شراكتنا القائمة منذ ثلاثة أعوام، سررنا كثيراً بالعمل مع بنك الخليج الذي كان حريصاً دوماً على توفير أقصى درجات الأمن والحماية لعملائه وتحقيق التوافق مع معايير أمن المعلومات في مجال صناعة بطاقات الدفع." مضيفاً: "ويتسم هذا العام بأهمية كبرى، حيث شهد انضمام بنك الخليج إلى نخبة البنوك التي حققت متطلبات النسخة الأحدث من معيار " PCI-DSS 3.1" في منطقة الشرق الأوسط، ليصبح بذلك أول بنك في الكويت يحصل على مثل هذا الاعتماد. ولا يسعني إلا أن أتوجه بخالص الشكر والإمتنان إلى بنك الخليج على التزامه وتفانيه في حماية أمن بيانات عملائه وخضوعه لعملية التدقيق الصارمة التي أجرتها SISA"".

ويأتي هذا الإنجاز كثمرة لاستراتيجية بنك الخليج والتزامه بتوفير أفضل الخدمات المتاحة إلى عملائه ضمن بيئة إلكترونية تتمتع بأرقى مستويات الأمان، يدعمها فريق عمل البنك الذي لم يدخر جهداً في سبيل تعزيز إدارة نظم أمن المعلومات والارتقاء بها.

 

×