محطة إطلاق المشاريع في سان فرانسيسكو

"زين": "Zain Great Idea" رحلة نجاح أثرتها العقول الكويتية في ميدان تكنولوجيا المعلومات

تؤمن شركة زين بأن المستقبل المستدام هو المستقبل المشرق، وانسجاماً مع هذا الهدف فهي تجدد التزامها المتنامي نحو الممارسة السليمة لمجالات الاستدامة والمسؤولية الاجتماعية من فترة لأخرى، وهي في هذا الصدد تلتزم بمنهجها الاستراتيجي في مجالات التنمية بإحداث أثر ايجابي في كافة النواحي الاجتماعية في الدولة.

ومع إدراكها المتزايد بضرورة المساهمة في تزويد المجتمع بالأدوات اللازمة لتحقيق التنمية المستدامة، فإن الشركة تسعى إلى إلزام نفسها بتبني نموذج عمل أكثر استدامة، وقد نجحت زين في أن تضع نفسها كشركة رائدة في هذا المجال، ليس فقط من خلال منتجاتها وخدماتها الأساسية المبتكرة، إنما بانتهاج زيادة فعالية مساهمتها الاجتماعية.

واتخذت زين موقفاً واضحاً كمؤسسة تجارية تسعى نحو الشراكة الحقيقية مع مجتمعاتها، ولذلك كان من اللازم عليها إيجاد مبادرات مبتكرة لتضمين هذا النهج الاستراتيجي في إيجاد وسائل وبرامج فعّالة تزيد من قدرات الأجيال القادمة .

فهدف زين كان ولا زال تزويد هذه الأجيال بالوسائل والأدوات الفاعلة لجعلهم مواطنين مُنتجين ومكافحين، وقد تفوقت الشركة في هذا الاتجاه، حيث أثرت برامجها في تعزيز بناء قدرات الشباب بمختلف أعمارهم وتوجهاتهم، وقد جاءت المحطة الثالثة لبرنامجZain Great Idea  ليرسخ من هذه الاستراتيجية، فقد حملت النسخة الأخيرة أفكار مبدعة ومبتكرة من جيل واعد تنتظر منه الدولة الكثير.

وتفسر الإضافات المجزية والتطورات التي تضعها زين كل عام في هذا البرنامج الطموح، مدى المتابعة الحثيثة للشركة في اخراج هذه المبادرة بالشكل الذي يرضي طموحاتها، وفي نفس الوقت التأكد من أن البرنامج يتجه نحو المسار الصحيح ، كما هو مرسوم له في الخطة الاستراتيجية.

وقد جاءت رحلة زين مع الشباب إلى وادي السيلكون في الولايات المتحدة معقل صناعة تكنولوجيا المعلومات في العالم، ليؤكد هذا التوجه، فهذه الرحلة لم تقدم فقط زيارة عادية لمجموعة من الشباب المتأهل في المشروع، بل قدمت مفهوما آخر أرادت منه زين أن تنقله إلى الشباب، وهو دخول ميدان العمل عن قرب، ومقابلة العقول المبتكرة في كبرى الشركات العالمية المتخصصة في صناعة تكنولوجيا المعلومات، التي تخرج كل يوم أفكارا ومبادرات تثري حياة العالم.

وانطلاقا من النجاح الذي حققته الشركة في النسخة الثالثة من مشروع Zain Great Idea، فإن الشركة ستستعرض الرحلة التي أثرتها العقول الكويتية الشابة من البداية وحتى المحطة الأخيرة :

البداية: التسجيل وتأهل المشاريع

سجّل أكثر من 100 مشارك في النسخة الثالثة من برنامج Zain Great Idea بروح تملؤها الحماسة والشغف ، واستضافت زين الورشة التنويرية الأولى في مقرها الرئيسي في يوم الأحد الثامن من فبراير، والتي حضرها جميع من قدّم للتسجيل في البرنامج عبر الموقع المخصص للتسجيل.

المحطة الثانية: الورش التدريبية في الكويت

تعيّن على جميع المشاركين الالتحاق ببرنامج تدريبي مكثّف استمر لثلاث أسابيع في مقر زين الرئيسي ، وخلال هذه المرحلة ، استفاد المشاركون من العديد من البرامج التدريبيةالتي  قدّمها مجموعة من المتحدثين والخبراء العالميين من أعرق الجامعات العالمية مثل هارڤرد وستانفورد وجامعة IE  لإدارة الأعمال ومنتدى MIT وغيرها ، والتي شملت مجالات الإدارة المالية ، إدارة العلامة التجارية ، التسويق ، مهارات التفاوض ، إدارة رأس المال الاستثماري ، الموارد البشرية ، العمليات وغيرها.

بعد انتهاء البرنامج التدريبي ، استعرض المشاركون أفكارهم ومشاريعهم أمام لجنة التحكيم المكونة من مبادرين وأكاديميين وشركات تمويلية ومستثمرين ، والتي قيّمت مشاريعهم بناء على أسس ومعايير عالمية ، وتم اختيار 12 مشروعاً تأهلوا للانتقال إلى المرحلة الثالثة من البرامج ، وهي رحلة San Francisco في الولايات المتحدة.

المحطة الثالثة: مرحلة إطلاق المشاريع في سان فرانسيسكو

أبرز المحطات في رحلة مشاركي برنامج Zain Great Idea إلى وادي السيلكون – سان فرانسيسكو:

اليوم الأول: مشاركي برنامج Zain Great Idea يتجولون في سان فرانسيسكو:

منذ اللحظة التي حط فيها المشاركون على أرض مطار سان فرانسيسكو الدولي ، استعد الجميع لأخذ جولة في أنحاء المدينة لرؤية معالمها السياحية من جوانب مختلفة في جو رائع أتاح لهم فرصة التعرف على بعضهم البعض وتمهيداً لبدأ البرنامج المكثّف مع مؤسسة Mind The Bridge في اليوم التالي.

تضمنت المعالم التي قام المشاركون بزيارتها تلال Twin Peaks الرائعة ، شارع Lombard الشهير ، حي Fisherman’s Wharf ، وبالطبع جسر Golden Gate Bridge الأيقونة المعمارية الأشهر في المدينة.

اليوم الثاني: المشاركون يلتقون بـ Mind The Bridge في وادي السيلكون:

خلال اليوم الثاني ، قامت كل من زين وBrilliant Lab بتدشين المرحلة الثالثة من برنامج Zain Great Idea في سان فرانسيسكو بشكل رسمي ، وذلك من خلال أخذ المشاركين إلى مؤسسة Mind The Bridge في وادي السيلكون الشهير ، وهي العاصمة الروحية لأصحاب المشاريع الصغيرة حول العالم التي ألهمت المئات من الشباب للعمل على أحلامهم وآمالهم وتحويلها إلى مشاريع ناجحة ملموسة على أرض الواقع.

تمثّل دور فريق Mind The Bridge بشكل أساسي في توجيه وإرشاد المشاركين خلال محطات المرحلة الثالثة من البرنامج وهي مرحلة إطلاق المشاريع ، وتم اختيار مجموعة من الأنشطة التدريبية (أكثر من نشاطين يومياً) بعناية كجزء من محتوى البرنامج لتطوير مشاريع المشاركين وإضفاء العديد من الجوانب المبتكرة عليها من قبل توجيهات كبار صناعة التكنولوجيا في العالم.

تم اختيار العديد من الخبراء العالميين من سان فرانسيسكو وجميع أنحاء العالم لإلقاء الورش التدريبية والمحاضرات وغيرها من الأنشطة المكثّفة.

اليوم الثالث: المشاركون يلتقون بـ Mashape:

أتم المشاركون ورشة عمل أخرى تعلمّوا من خلالها كيفية خلق قيمة تسويقية معيّنة للاستفادة من فرصة تجارية من الممكن أن تسهم في إنجاح مشاريعهم ، إلى جانب اكتسابهم لمهارات أخرى شملت أسرار تسويق المنتجات والخدمات ، إنشاء رؤية واستراتيجية الشركة وتوجهها ، إلى جانب مهارات تسويقية ضرورية.

تم تقسيم المشاركين إلى مجموعات لمساعدتهم على تطوير خططهم التجارية بشكل أفضل من خلال وجود عامل العمل الجماعي ، والذي يعتبر من أساسيات نجاح أي مشروع في بداياته.

بعد أن أنهى المشاركون ورشة العمل هذه في الصباح ، غادر الجميع معاً متجهين إلى Mashape ، وهي شركة عالمية تقدم خدمات تدريبية في مجالات تطوير البرمجيات والتطبيقات الذكية ، وتتكوّن من مجتمع مصغّر من المطورين من جميع أنحاء العالم ، حيث تعلّم المشاركون كيفية أخذ مشاريعهم التكنولوجية إلى بُعد آخر وتطويرها وتوسيعها بالشكل الذي يجعلها تحذوا حذو شركات التواصل الاجتماعي الشهيرة التي حوّلت أفكاراً بسيطة إلى مشاريع هائلة وضخمة إيراداتها بالبلايين.

وانتهز المشاركون فرصة تواجدهم مع فريق Mashape للتعرّف عن فكرة نجاحها عن قرب ، وبالأخص مع مؤسسين الشركة الذين أخذوا المشاركين في جولة داخل أروقة الشركة وقصّوا قصة شركتهم التي بدأت من فكرة شبابية صغيرة وحتى أصبحت بجهود العاملين فيها إلى شركة ضخمة تُقدّر قيمتها بـ 30 مليون دولار.

اليوم الرابع: المشاركون يحضرون ورشة "ضاعف إنتاجية فريقك حتى 10 أضعاف" في فعالية Vault:

استفاد مشاركوا Zain Great Idea من فرصة الالتقاء بالسيد جايسون شاه ، وهو الرئيس التنفيذي والمؤسس لشركة Do ومدير المنتجات السابق في شركة Yammer ، والذي سلّط الضوء على أسرار إدارة العمل الجماعي وكيفية ترتيب الأولويات وتقسيمها على أفراد الفريق حسب خبراتهم وتخصصاتهم ، بالإضافة لكيفية مضاعفة إنتاجية الفريق وإنجاز الأعمال بوقت أقل وكفاءة أعلى.
 

اليوم التاسع: زيارة مقر شركة Autodesk:

قام ممثل شركة Autodesk السيد أنطونيو بيليزارو بالترحيب بالمشاركين في مقر الشركة الرئيسي في سان فرانسيسكو ، وقام بأخذهم في جولة في أروقة الشركة والمعرض الفني الخاص بها ، حيث أعطاهم نبذة شاملة عن أهمية ودور التصميم في تشكيل معالم الشركات وإعطاءها رمزاً خاصاً بها ، وكيف أن مفهوم الابتكار يعتبر جزءاً لا يتجزأ من مفهوم الاستدامة.

لا يخفى على أحد أن Autodesk تعتبر الشركة الرائدة عالمياً في مجالات التصميم ثلاثي الأبعاد ، الهندسة ، وصناعة البرمجيات الترفيهية ، وتخدم الشركة قاعدة ضخمة من العملاء في قطاعات التصنيع والهندسة المعمارية والبناء والإنشاءات ، بالإضافة لقطاعات الإعلام والترفيه الرقمي ، والتي كانت Autodesk العامل الأساسي في حصول العديد من المبدعين على آخر 19 جائزة أوسكار لأفضل مؤثرات بصرية في أفلام هوليوود الضخمة.

أتيحت الفرصة لمشاركي Zain Great Idea للاستفادة عن قرب من تجربة تفاعلية مميزة مع موظفي Autodesk ، حيث تعلّموا مفاهيم عديدة حول الإبداع والابتكار في صناعة المنتجات وطريقة تأثيرها على تجربة العميل ، وكيف أن المزج بين أدوات التكنولوجيا الحديثة والإبداع يضيف عامل التميّز على العالم الذي نعيش به.

اليوم الحادي عشر: زيارة عملاق البرمجيات  Google:

في هذا اليوم الذي شهد قمة الحماسة بين مشاركي برنامج Zain Great Idea ، استعد الجميع لزيارة المقر الرئيسي لشركة البرمجيات العملاقة التي أثبتت نفسها كأكبر محرّك بحث على الإنترنت وهي شركة Google العالمية التي تقدّم خدماتها لـ 1.17 مليار مستخدم حول العالم.

فور وصولهم ، التقى المشاركين بالسيد أبشيك جاين ، وهو أحد القياديين التنفيذيين لتطوير الأعمال في Google ، والذي قام بالتأكيد على أهمية الوعي الثقافي والعمل الأخلاقي في بناء أي شركة ناجحة ، وضرورة تمكين الموظف وخلق البيئة الصحية له ليتمكّن من الإبداع والخروج بأفضل مستوى من الانتاجية.

وتعرّف المشاركون على العديد من الجوانب المتعلقة بالإبداع والابتكار وأهميتهما في نجاح أي عمل تجاري ، وهي الفلسفة التي نقلت Google من مشروع شبابي بسيط إلى واحدة من أكبر وأغلى العلامات التجارية على مستوى العالم ، وهي التجربة التي ألهمت مشاركي البرنامج الطموحين وحفّزتهم على المضي قدماً في تحقيق أحلامهم.

اليوم الحادي عشر: زيارة موقع التواصل الاجتماعي الشهير LinkedIn:

انتهز المشاركون فرصة تواجدهم في سان فرانسيسكو لزيارة المقر الرئيسي لشركة LinkedIn ، وهي منصة التواصل الاجتماعي الخاصة بالمهنيين ، وتخدم شبكة واسعة من موظفي القطاعات الأهلية حول العالم.

خلال تجولهم في أروقة الشركة ، ألقى المشاركون نظرة سريعة على موظفي LinkedIn وكيفية عملهم ، ودار الحديث بينهم وبين السيد جيوفاني جاجييلو ، مدير المنتجات العالمية والبيانات في LinkedIn ، حيث سلّط الضوء على تاريخ الشركة وكيف بدأت من فكرة صغيرة طرأت على بال مجموعة من الشباب الطموح وحتى وصلت للعالمية وما هي عليه الآن.

استفاد المشاركون من خلال هذه الزيارة من مجموعة رائعة من المهارات التي تضمنت أهمية تنويع المنتجات ، وتصميم باقات مختلفة حسب احتياجات العملاء المختلفة ، وضرورة دراسة العوامل التي تخص العملاء بمختلف أعمارهم وتوجهاتهم.
اليوم الحادي عشر: زيارة متحف تاريخ الكمبيوتر:

خلال هذه الزيارة السريعة ، تعرّف المشاركون على المراحل التاريخية لتطوّر أجهزة الكمبيوتر والأجهزة المتعلقة بها وكيفية صناعتها والاختراعات التي أسهمت في تحسينها وتطويرها مع مرور الوقت ، ودور التطور التكنولوجي في إثراء حياة الناس في العصر الحديث.

اليوم الثاني عشر: زيارة شركة Frog Designs:

تميّزت هذه الرحلة الممتعة إلى شركة Frog Designs المتخصصة بتصميم المنتجات بجو رائع من الابداع والتألق ، حيث تُعرف هذه الشركة بكونها الجهة المسؤولة عن تصميم الشكل المعروف لجهاز Sony Walkman الشهير ، بالإضافة لكونها  شركة التصميم التي وقع عليها الاختيار من قبل الشريك المؤسس لشركة Apple ستيف جوبز لتصميم أهم منتجاتها في ذلك الوقت وهو جهاز الكمبيوتر Macintosh الشهير.

قام السيد روبيرتو فيرونيسي ، مدير الإبداع لدى Frog ، بتعريف مشاركي Zain Great Idea على استراتيجية الشركة وعلامتها التجارية الشهيرة ، وذلك من خلال عرض تقديمي شرح فيه توسّع الشركة من مجال التصميم الصناعي إلى تصميم البرمجيات والتركيز على تقديم تجربة مميز لعملائها.

تعرّف المشاركون بشكل تفصيلي على مهارات ضرورية لتطوير مشاريعهم التكنولوجية مثل مهارات حل المشكلات وتحديد الفرص المحتملة واستقدام المنتجات الجديدة للسوق ، بالإضافة للتأكيد على أهمية وجود ثقافة الإبداع في الشركة وبين موظفيها للتميز عن الآخرين.

المحطة الرابعة والأخيرة Zain Demo Day:

منحت المحطة الأخيرة Zain Demo Day الفرصة للمشاركين لاستعراض مشاريعهم بصورتها الشبه نهائية أمام الشركات الاستثمارية والمالية التي أبدت اهتماماً بمشاريعهم وأفكارهم المبتكرة.