الرئيس التنفيذي لمجموعة زين وممثلي ڤودافون خلال المؤتمر العالمي للاتصالات في برشلونة

"زين" تدشن مع فودافون العالمية خدمات الـ M2M "آلة إلى آلة"

أعلنت مجموعة زين الشركة الرائدة في خدمات الاتصالات المتنقلة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، عن توسيع نطاق اتفاقية الشراكة السوقية القائمة حاليا بينها وبين شركة فودافون البريطانية، وهي الخطوة التي ستوفر من خلالها خدمات M2M ( آلة إلى آلة ) إلى قطاع الأعمال وقطاع الحكومات في شتى أرجاء المنطقة.

وذكرت المجموعة في بيان صحافي أن التعاون مع فودافون سيسمح بالاستفادة من خبراتها ومن الفرص التي توفرها فرص النمو الهائل في مجال خدمات M2M وفي مجال "انترنت الأشياء" في العديد من القطاعات العمودية مثل قطاع تصنيع السيارات وقطاع تتبع الأصول وقطاع العدادات الذكية.

وبينت المجموعة أن خدمات M2M تقوم بربط الآلات والأجهزة لاسلكيا مع شبكة الانترنت، وهو الأمر الذي يحولها إلى أجهزة ذكية تتبادل معلومات آنية كما أنه يفتح الأفق أمام سلسلة من الإمكانيات أمام كيف يمكن للشركات التجارية أن تدار، وكيف تنمو، وكيف يمكنها أن تحافظ على رضا عملائها.

وأوضحت أنه من المتوقع لتطبيقات وللطبيعة الديناميكية التي تتميز بها خدمات M2M أن تعيد صياغة الطريقة التي يمارس بها العالم الأعمال، وقد توقعت شركة غارتنر، المرموقة عالميا في مجال أبحاث واستشارات تكنولوجيا المعلومات، أن زيادة بنسبة 30 ضعف ستحصل في أعداد الأجهزة المادية المرتبطة بشبكة الانترنت مع حلول العام 2020، لترتفع إلى 26 مليار جهاز.

الجدير بالذكر أن اتفاقية الشراكة التسويقية بين زين وفودافون تم التوقيع عليها بالأحرف الأولى في جناح مجموعة زين خلال المؤتمر العالمي للاتصالات المتنقلة في برشلونة قبل عدة سنوات، ثم جرى توقيعه بشكل نهائي في أعقاب مشاركة فودافون في معرض حلول وخدمات زين للأعمال 2015 الذي أقيم في الكويت الأسبوع الماضي.

وشركة فودافون هي مزود عالمي رائد لخدمات M2M وتمثل هذه الشراكة محطة رئيسية جديدة ومهمة على طريق دخول مجموعة زين إلى قطاع خدمات M2M، وتعتبر خبرة فودافون العملية في مجال تزويد حلول العدادات الذكية عاملا محوريا يؤكد ويميز علاقتها مع مجموعة زين، وعالميا، فإن فودافون لها مشروعات ناجحة في كل من الهند ونيوزلندا وفي أرجاء أوروبا وفي المملكة المتحدة حيثث تعد فودافون واحدة من المزودين الرائدين في مجال خدمة اتصالات العدادات الذكية.

وقال الرئيس التنفيذي في مجموعة زين سكوت جيجينهايمر "إن نشر خدمات  M2M لتصل إلى عملائنا من الشركات والأفراد سيكون جزءا من توجهنا الاستراتيجي المستقبلي في مجال خلق عالم أذكى".

وأضاف جيجنهايمر بقوله " العالم قد بدأ للتو في تقدير الإمكانيات الكامنة والمنافع المحتملة التي يمكن أن تجنيها المجتمعات التي نخدمها من خدمات "M2M.

وبين بقوله "إن مجموعة زين آخذة في التحول حاليا إلى مزود الخدمات الرقمي، والواقع أن تطوّر خدمات M2M يشكل لبنة بناء أسياسة في إطار هذا التحول، وقد خططنا للدخول إلى مجال خدمات المدن الذكية والمشروعات، وهو الدخول الذي تم تحديده باعتباره أولوية إستراتيجية بالنسبة إلى مجموعة زين من أجل تحقيق مستهدفاتنا المتعلقة بنمو العائدات".

وأكد جيجنهايمر أن الكثير من هذه الأنشطة التي تعكف زين عليها في هذه الفترة، تندرج تحت المبادرة التي أطلقانها حديثا تحت مسمى "جبهة زين الرقمية والإبداعية" (ZDFI).

من جانبه قال ايريك برينيز المدير التنفيذي لقطاع خدمات  M2Mفي شركة فودافون "إن قطاع خدمات M2M هو الأساس لإنترنت الأشياء، ونحن نتطلع إلى دعم مجموعة زين وعملائها من خلال تقديم خدمات M2M ذات طراز عالمي.

وأضاف بقوله "الواقع أن هناك فرصة هائلة لطرح تطبيقات M2M عبر سلسلة كاملة من القطاعات السوقية ابتداء بالسيارات المتصلة بالانترنت ومرورا بالمنازل الذكية ووصولا إلى الخدمات الصحية المتنقلة."

وبين بقوله "يبقى توفير التكاليف واحدا من المحركات الرئيسية للشركات والأعمال في اتجاه يبنّي حلول M2M إذ أنه يمكّنها من توفير الوقت والمال من خلال رفع كفاءة إجراءات الأعمال إلى أعلى مستوى ممكن، وتشتمل منافع خدمات M2M على تعزيز كفاءة استهلاك الطاقة، وتعزيز السلامة والأمن، ودعم عملية اتخاذ القرارات بشكل أسرع وأفضل، بل وحتى تمكين تحقيق منتجات وخدمات ونماذج أعمال جديدة كليا".

الجدير بالذكر أنه وبتعبير بسيط، فإن اتصالات M2M تتحقق من خلال أداة استشعار معينة يتم توصيلها بالآلة أو الجهاز من أجل رصد والتقاط بيانات يتم نقلها عبر شبكة تقوم بتوصيل تلك البيانات إلى تطبيقات، ويتم زرع أدوات الاستشعار الذكية في الأجهزة بهدف التقاط بيانات تتعلق بدرجة الحرارة، أو الموقع، أو معدل الاستهلاك، أو معدل نبضات القلب، أو مستويات التوتر، أو درجة الإضاءة، أم معدل الحركة، أو الارتفاع عن مستوى  سطح البحر، أو السرعة.

وتشتمل أداة الاستشعار على بطاقة SIM تستطيع أن تتلقى وأن تنقل البيانات آنيا ولاسلكيا إلى سيرفر مركزي يقوم فيه تطبيق معين بترجمة تلك البيانات إلى معلومات ذات مغزى بحيث يمكن تحليلها والتصرف على أساسها.

وبالإضافة إلى ذلك، فإنه من الممكن أيضا استخدام اتصالات M2Mمن أجل الحصول على معلومات فورية عن بُعد حول الكيفية التي يتم بها استخدام جهاز معين، وأي من خصائصه أكثر شعبية، وأي نوع من المشاكل أو الأخطاء أو الأعطال تعتريه عادة، ومثل هذه المعلومات مفيدة في تقليص المدة الزمنية المطلوبة تطوير نسخة محسنة أو محدثة من ذلك الجهاز، أو تقديم خدمات إستباقية، وهو الأمر الذي يوفر ميزة تنافسية.

يذكر أن مجموعة زين ستبدأ في طرح خدمات M2M خلال النصف الثاني من العام 2015، وسيكون ذلك أولا في الكويت عبر شبكة الجيل الرابع المتطورة والفائقة السرعة، ومن المقرر أن تحذو شركات تابعة للمجموعة في دول أخرى في طرح تلك الخدمات في الوقت المناسب.

 

×