المشاركون أمام مقر شركة Google

"زين" تختتم المرحلة الثالثة من برنامج Zain Great Idea

أعلنت زين الشركة الرائدة في تقديم خدمات الاتصالات المتنقلة في الكويت عن ختام المرحلة الثالثة من برنامجها المبتكر Zain Great Idea المقامة في وادي السيلكون الشهير بسان فرانسيسكو التي تخللت عملية التدريب المكثّف من خلال برنامج إطلاق المشاريع الصغيرة مع مؤسسة Mind The Bridge العالمية.

وأوضحت الشركة في بيان صحافي أن المرحلة الثالثة - التي امتدت لمدة ثلاثة أسابيع - كانت واحدة من أهم المراحل في النسخة الثالثة من برنامج زين المبتكر ، حيث شكّلت عاملاً أساسياً في صقل وتطوير المشاريع الـ 12 المتأهلة بشكل نهائي من خلال مجموعة من الأنشطة المكثّفة التي شهدت مشاركات من كبرى شركات التكنولوجيا العالمية بخبراتها تمهيداً للمرحلة الأخيرة والتي ستشهد عرض المشاركين لمشاريعهم على المستثمرين في الكويت.

وبينت زين أن مبادرتها الشبابية هذه تأتي تحت مظلة استراتيجيتها للمسؤولية الاجتماعية ، ولإثراء جهودها في مجالات الاستدامة ، وذلك في إطار رؤيتها لاحتضان وتوجيه الشباب الطموح ذو الأفكار الواعدة ، ويهدف هذا البرنامج إلى توفير بيئة حاضنة ومناسبة للشباب المجتهد بما يُسهم في تنمية عجلة الاقتصاد الوطني.

وأفادت الشركة أن المحطة الثالثة استهلّت بمجموعة من الورش التنويرية مع مؤسسة Mind The Bridge ، والتي تمثّل دورها بشكل أساسي في توجيه وإرشاد المشاركين خلال الرحلة ، وتم الاختيار بعناية لمجموعة من الأنشطة التدريبية المتخصصة كجزء من محتوى البرنامج وذلك لتطوير مشاريع المشاركين وإضفاء الجوانب المبتكرة عليها عن طريق توجيهات كبار صنّاع التكنولوجيا في العالم ووفقاً لأعلى المعايير العالمية.

وارتأت زين بالتعاون معBrilliant Lab على اختيار مؤسسة Mind The Bridge لتنظيم الأنشطة التدريبية لعدة أسباب ، أهمها أن مقر المؤسسة يقع بوادي السيلكون الشهير في سان فرانسيسكو ، والتي تعتبر العاصمة الروحية للتكنولوجيا والتجارة التي لها وقع كبير على تطور أصحاب المشاريع الصغيرة حول العالم ، وهو الأمر الذي يسّر من ترتيب الزيارات الميدانية لكبرى شركات التكنولوجيا في الولايات المتحدة.

وأضافت الشركة أن الزيارات الميدانية التي أعدتها لكبرى شركات التكنولوجيا العالمية في سان فرانسيسكو شملت شركة Google العملاقة ، وشركة التواصل الاجتماعية الشهيرة LinkedIn ، إلى جانب شركة Autodesk العالمية المتخصصة في مجالات التصميم والهندسة والبرمجيات ، وعدد من الشركات والجهات الأخرى مثل Mashape وDo وFrog Designs ومتحف تاريخ الكمبيوتر والعديد من الجهات الأخرى التي تعنى بالتكنولوجيا.

وأضافت زين أن المشاركين في البرنامج قد استفادوا من هذه الأنشطة التدريبية وخرجوا بمجموعة كبيرة من المهارات التي ساعدتهم على إضفاء المزيد من عوامل الابتكار والتألق على مشاريعهم ، وأهمها كيفية تطوير وتوسعة مشاريعهم التكنولوجية وأخذها إلى بُعد جديد بالشكل الذي يجعلها تحذوا حذو الشركات العالمية ، واكتسبوا العديد من المهارات الأخرى التي شملت أسرار تسويق المنتجات والخدمات ، وإنشاء رؤية واستراتيجية الشركة وتوجهها ، ومهارات العمل الجماعي ، والإدارة التمويلية ، إلى جانب مهارات تقنية ضرورية للنهوض بالمشاريع المتعلقة بالتكنولوجيا.

وإذ أفادت الشركة أن النسخة الجديدة من برنامج Zain Great Idea هذا العام ترتكز على المشاريع المتعلقة بالمنصات التكنولوجية والحلول التقنية مثل تطبيقات الهواتف الذكية ، فإنها أوضحت أنها ركزت على هذا المجال تحديدا نظراً إلى أهمية الوسائل والحلول التقنية في العصر الحالي خصوصا مع الطفرة التكنولوجية الحديثة التي باتت تشكل بيئة مثالية غنية بالفرص لتقديم الأفكار الحديثة التي تساعد في إثراء حياة الناس.

الجدير بالذكر أن النسخة الثالثة من البرنامج تشمل أربع محطات رئيسية حط فيها المشاركون على المستويين المحلي والعالمي ، فالبداية كانت مع المحطة الأولى وهي التسجيل وتأهيل المشاريع المشاركة التي تتيح للمشاركين تسجيل مشاريعهم ، تلتها محطة الورش التدريبية ، ثم التجربة العالمية في وادي السيلكون ، وآخرها لقاء المشاركين بالمستثمرين من خلال  ZGI Demo Day.  

وبينت الشركة أن المرحلة الثانية قدمت للمشاركين مجموعة من الورش التدريبية التنويرية التي صقلت من مهاراتهم وساعدتهم على توجيه أفكارهم ومشاريعهم بالشكل الصحيح ، حيث أن محتوى البرنامج التدريبي والمدربين الذين تم اختيارهم قد أتوا من أرقى المؤسسات التعليمية العالمية التي تشمل جامعة هارفرد وجامعة ستانفورد ، وجامعة IE لإدارة الأعمال ، وMIT Enterprise ، بالإضافة إلى العديد من المستثمرين ورواد الأعمال الكويتيين ، الذين قدموا للمشاركين برنامجاً تدريبياً مكثفاً استمر لمدة أسبوعين.

وشهد المشاركون التجربة العالمية في المحطة الثالثة التي اختتمتها مؤخراً ، ومن بعدها الانتقال إلى المحطة الرابعة والأخيرة التي ستشهد الحدث الذي سيجمع المشاركين بالمستثمرين تحت عنوان ZGI Demo Day ، والذي سيقدم فرصة ذهبية للمشاركين لعرض مشاريعهم وأفكارهم بصورتها النهائية لمستثمرين محليين وأجانب في الكويت.

وتجد المبادرة ومنذ اطلاق نسختها الأولى تجاوباً كبيراً من قبل الشباب الطموح، حيث أعطت فرصة لعدد كبير منهم بأن يمتلكون الآن مشاريع تجارية ناجحة بفضل مشاركتهم في البرنامج والاستفادة من الكم الهائل من المعلومات التي تلقوها خلال فترة التدريب.

 

×