جانب من المؤتمر الصحافي

"زين" تدشن خدمات الجيل الرابع في المملكة الأردنية

أعلنت مجموعة زين الشركة الرائدة في خدمات الاتصالات المتنقلة في منطقة الشرق الاوسط وأفريقيا أنها دشنت رسميا خدمات الجيل الرابع 4G\LTE في المملكة الأردنية، لتكون شبكة زين الأردن الشبكة الخامسة لعملياتها في المنطقة التي تقدم هذه التقنية المتطورة.

وذكرت المجموعة في بيان صحافي أن شركة زين الأردن اطلقت خدمات الجيل الرابع في احتفال رسمي بحضور وزير الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الدكتور عزام سليط، والرئيس التنفيذي لهيئة تنظيم قطاع الإتصالات المهندس محمد الطعاني.

وبينت المجموعة أن شركة زين الاردن ستنقل المملكة الى عصر جديد من التقنيات الحديثة التي تضاهي تلك المُقدّمة في أسواق الاتصالات العالمية، ولتكون زين أول مشغل يقدّم خدمات الجيل الرابع 4G\LTE في سوق الاتصالت المحلي.

وكشفت المجموعة أن الشبكة الجديدة ستغطي محافظات المملكة، بعدد محطات يصل إلى نحو  1000محطة، بما يضمن جودة التغطية التي تتيح الانترنت المتنقل بسرعات عالية، على أن تصل تغطية الشبكة الجديدة الى مرحلة التغطية الشاملة لكافة المناطق الرابطة بين مدن ومحافظات المملكة مع نهاية العام الجاري.

وفي هذه المناسبة هنأ وزير الاتصالات الدكتور عزام سليط شركة زين الاردن على  ريادتها في اطلاق خدمات الجيل الرابع بشكل تجاري، مبينا أن تشغيل خدمات الجيل الرابع  في المملكة سيعزز من مكانتها وسيساهم في نمو وتطور قطاع الاتصالات الاردني بصورة كبيرة خلال الفترة المقبلة.

 وأشار سليط الى رؤية الملك عبدالله الثاني في توفير اخر ما وصلت له التكنولوجيا واتاحتها امام المواطن الاردني ، ووضع الاردن في موقع متقدم على الخارطة العالمية في هذا القطاع الحيوي،  مؤكدا ان قرار الحكومة  في ترخيص خدمات الجيل الرابع يعكس مدى حرصها على  ترجمة رؤية جلالته في تطوير قطاع الاتصالات في المملكة الذي يعد أحد القطاعات الاقتصادية الهامة والحيوية للاقتصاد الوطني بشكل عام .  

 وبين بقوله" البدء بتشغيل هذه الخدمات سيعزز من تطوير البنية التحتية للاتصالات في المملكة فضلا عن تعزيز دور شركات الاتصالات فى تقديم خدماتها للمستهلكين بسرعة أكبر وبأسعار أفضل وفق أعلى مستويات الجودة المتاحة في نظم وخدمات الاتصالات".

ومن جانبه أعرب الرئيس التنفيذي في مجموعة زين سكوت جيجنهايمر عن سعادىته بهذه الخطوة وقال " نحن فخورون جدا بأن شركة زين الأردن استطاعت أن تنجز بناء شبكة الجيل الرابع في وقت قياسي، وكلنا ثقة بأن الشبكة الجديدة ستعمل بنفس الكفاءة والفاعلية في جميع المدن والمحافظات المغطاة ".

وأضاف بقوله " لقد سعينا جدياً إلى دعم وتلبية تطلعات واحتياجات السوق الأردنية، وذلك لمواكبة التطورات التي تشهدها الأسواق العالمية ، فتقنيات الجيل الرابع باتت واقعاً ملموساً في صناعة الاتصالات اليوم، ونحن على يقين أن إطلاقنا لخدمات هذا الجيل سوف تحمل معها تجربة رائعة ومميزة لعملائنا".

وتابع جيجنهايمر بقوله " نحن على ثقة بأن الآفاق المدهشة التي ستفتحها خدمات الجيل الرابع، سوف تعبر بقطاع الاتصالات في المملكة إلى عالم آخر، عالم تكنولوجيا المعلومات ".

من جانبه اكد الرئيس التنفيذي لهيئة تنظيم قطاع الاتصالات المهندس محمد الطعاني اهمية اطلاق خدمات الجيل الرابع في السوق المحلية كبنية تحتية هامة واساسية للتحول والدخول في التوجهات المستقبلية لقطاع الاتصالات والتي تعتمد في معظمها على الحزمة العريضة والتنقل وهما الصفتين اللتين توفرهما تكنولوجيا الجيل الرابع.

وقال الطعاني بان هناك اربعة عناصر اساسية ستشكل ملامح قطاع الاتصالات في المستقبل وهي: قابلية الحركة، وجود بنى تحتية تتيح سرعات عالية، الحوسبة السحابية، والتعامل وادارة ذلك الكم الهائل من البيانات فيما يسمى بـ " Big Data" ، لافتا الى ان دخول الجيل الرابع سيسمح ويسهل تطبيق هذه العناصر كافة، لا سيما اخر اثنين منها.

واشار الطعاني الى ان المستخدم الاردني سوف يبدأ بالاستفادة من خدمات الجيل الرابع ذات السرعات العالية، وخصوصا ان شركة زين" حازت كمية كبيرة من الطيف الترددي التي تتيح لها تقديم الخدمة بسوية عالية.

وقال الرئيس التنفيذي في شركة زين أحمد الهناندة في المؤتمر الصحافي " ستشكل تكنولوجيا الجيل الرابع 4G\LTE المقدمة من زين نقلة نوعية في الحياة اليومية للمواطن الأردني في جميع المجالات، وستقدم حلولا مبتكرة وتجربة غنية للقطاعات وللافراد ورجال الأعمال ولأصحاب المهن الذين يتطلب عملهم وحياتهم سرعات وسعات عالية للإنترنت".

وأضاف "أن تقنية الجيل الرابع 4G\LTE تواكب الازدياد الواضح في الإقبال على خدمات الانترنت والتكنولوجيا من قبل مختلف الفئات افرادا كانوا أم مؤسسات، وستدفع نحو زيادة الاعتمادية على خدمات الإنترنت، وبالتالي الإسهام بلا شك في مضاعفة الإنتاجية والفاعلية، وبالمحصلة إدخال تغيير في طبيعة النشاط الاقتصادي عن طريق تشجيع الابتكار في جميع المجالات بواسطة اعتماد حلول تقنية تشاركية ستمكن هذه القطاعات من أن تكون أكثر تنافسية وإنتاجية، كما ستساهم التقنية الجديدة بزيادة فاعلية جميع قطاعات الأعمال الصغيرة والمتوسطة والأعمال الناشئة."

وتحدث الهناندة عن استثمارات زين في تقنية الجيل الرابع 4G\LTE التي بلغت الـ 200 مليون دينار أردني خلال العام الماضي فيما ستخصص الشركة ما مجموعه 100 مليون دينار للاستثمار في التكنولوجيا الجديدة خلال الأعوام 2015، و2016، و2017" بينما تجاوز حجم الاستثمار الإجمالي في العام 2014 الـ 280 مليون دينار اردني.

وشدد الهناندة بأن هدف زين من إدخال خدمات الجيل الرابع  4G\LTE الى المملكة هو تأسيس بنية تحتية للإنترنت تزخر بالفرص الواعدة ويكون لها دور محوري في زيادة نسبة انتشار الإنترنت لتصل الى الحد الكافي لدفع عجلة التنمية على مستوى الأفراد والمجتمع ككل والأمر الذي  سينعكس إيجابا على الإقتصاد الوطني، مشيرا إلى أن الهدف الرئيسي الذي دفع الشركة لتغطية جميع المحافظات بنفس السوية دون تمييز منطقة عن غيرها هو تحقيق العدالة في تعميم مزايا هذه التقنية المتقدمة لتشمل جميع مناطق المملكة مما يرفع من كفاءة البنية التحتية لهذه المناطق ويجعلها جاذبة للإستثمار ومؤهلة لإنشاء المشاريع الجديدة بشكل متساوي"

وأردف الهناندة" إن استعداداتنا لطرح خدمات الجيل الرابع بدأت مبكراً منذ العام 2013 عندما قمنا بتجربة الخدمة 4G\LTE في منطقة البحر الميت بالتزامن مع انعقاد اعمال منتدى الاتصالات وتقنية المعلومات لمنطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا في ذلك الوقت، وبعد حصولنا على الترددات في نيسان من العام الماضي تشرفنا بقيام جلالة الملك عبدالله الثاني بإطلاق المرحلة الأولى من تنفيذ شبكتنا للجيل الرابع في تشرين ثاني الماضي، واليوم ومع الإطلاق الرسمي لهذه التقنية نكون قد أوفينا بوعدنا لجميع زبائننا بنقلهم الى فضاءات تكنولوجيا الجيل الرابع 4G\LTE خلال الربع الأول من العام 2015" .