"آي تي إس" تطلق خدمات مالية إسلامية جديدة لعملاء المنطقة

أعلنت مجموعة أنظمة الكومبيوتر المتكاملة العالمية (ITS) عن إتمام مشروع تقنية معلومات واتصالات بشكل ناجح مع بنك الكويت الدولي (KIB). يهدف هذا المشروع إلى ترقية النظام المصرفي الحالي لبنك الكويت الدولي ليتمكّن من تقديم أحدث الخدمات المالية المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية.

وتقوم شركة "آي تي إس"، المتخصصة في تزويد التكنولوجيا المصرفية الإسلامية، بإدارة المشروع لتطبيق حلول "إثيكس" (ETHIX) المالية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية لدى بنك الكويت الدولي، والتي سيتم تطبيقها وتشغيلها في كافة فروع البنك البالغة 26 فرعاً تنتشر في أرجاء الدولة.

وخلال اليوم الأول من العمل بهذا النظام المصرفي الجديد، تلقى بنك الكويت الدولي أكثر من 5000 معاملة مالية ناجحة، مسجلاً تطوراً ملحوظ في مستوى الأداء. ويُذكر أن بنك الكويت الدولي حصد جائزة أفضل بنك إسلامي لعام 2014.

ستعمل حلول "إثيكس" على تخفيض النفقات التشغيلية للبنك عبر دمج كافة خدمات البنك الأصلية ضمن نظام موحّد، وتحسين تجربة وخدمة العملاء وتسريع وتيرة تطوير المنتجات، فضلاً عن تحقيق مستويات عالية من الكفاءة من خلال تعزيز التحكم والتشغيل الآلي (أو ما يدعى "الأتمتة").

ومن خلال تطبيق حلول "إثيكس" المالية الآمنة والمرنة والموثوقة في بنك الكويت الدولي، يمكن لشركة "آي تي إس" دعم بنك الكويت الدولي عبر الاستفادة من أفضليته التنافسية في السوق.

وتوضيحاً لأسباب اختيار بنك الكويت الدولي للتعاون مع شركة "آي تي إس" على هذا المشروع الضخم، قالت لمياء الطبطبائي، نائبة المدير العام للدعم المؤسسي: إن تطبيق نظام اثيكس جاء لما يوفره من مزايا ستساهم في تعزيز ودعم نمو البنك. وجاء أيضاً ليؤكد سعي البنك الدائم في توظيف التكنولوجيا الحديثة وتطبيق افضل الأنظمة العالمية لخدمة برامجه وأنشطته وتحقيق أهدافه في الارتقاء بنوعية وجودة الخدمات التي يقدمها لعملائه.

تشكل مجموعة خدمات "إثيكس" المالية من "آي تي إس" محور التكنولوجيا المصرفية للمؤسسات المالية، والتي تعزز القدرات التشغليلية والتنموية للبنوك بما يتيح لهم تقديم حلول جديدة مرتكزة على العملاء وبما يتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية.

فمجموعة "إثيكس" تزود البنوك بمجموعة شاملة من الحلول المصرفية الحائزة على الجوائز والمشهود لها على نطاق واسع بأنها الحلول التكنولوجية الأكثر مرونة وقابلية للتطور والتوسع على مستوى العالم.

وأضافت الطبطبائي أن نظام أثيكس يوفر حلولاً صممت خصيصاً لتلبية متطلبات البنك في عدة جوانب، يأتي في مقدمتها الإجراءات الخاصة بإنجاز وتنفيذ المعاملات، يلي ذلك اعتماد التكامل بين الإدارات والأقسام والوحدات المختلفة، لضمان انسياب ارسال واستقبال المعلومات وانتقال المعاملات بسهولة. ومن ثم ربط كل ذلك مع النظم الرئيسية للبنك. وذلك لتحقيق التكامل التشغيلي فيما بين جميع هذه الجهات والحد من المخاطر والأخطاء المحتملة فضلاً عن اختصار الوقت والجهد، وزيادة كفاءة العاملين في البنك، وطاقتهم الإنتاجية من جهة، وتطوير الخدمات المصرفية والتمويل التجاري والعقاري وتمويل الافراد للعملاء والمراجعين من جهة أخرى.

من جانبه قال هاني رمضان، مدير قسم الحلول المالية العالمية لدى "آي تي إس" : "يعتبر تطبيق حلولنا وتقنياتنا بشكل ناجح في مؤسسة مالية رائدة في الكويت بمثابة إنجاز جديد يضاف إلى سجلّنا الحافل بالنجاحات، ودليل واضح على سعة وعمق خبراتنا في قطاع الصيرفة الإسلامية. وستعمل حلولنا التكنولوجية المرنة على دعم الإجراءات والعمليات التكنولوجية ضمن بنك الكويت الدولي، الأمر الذي يتيح له تحكماً أفضل بخدماته، فضلاً عن مواكبة وتبنّي التغيرات المتسارعة الناتجة عن تغير السياسات والقوانين والتنظيمات والتنافس الحاصل في السوق".

وبفضل هذه المزايا الإضافية، سيتمكّن بنك الكويت الدولي من تقديم الخدمات المصرفية لعملائه بشكل سريع وسلس، مما يرتقي بتجربة عملائه ويزيد من فعالية إدارة الإجراءات في كافة أقسام البنك.

وأضاف رمضان: "نتمتع بسجل متميز من العمل مع المؤسسات المالية الرائدة، ولا سيما دمج منصة "إثيكس" –الحائزة على الجوائز- مع البنية التحتية القائمة لأنظمتهم المصرفية الرئيسية".

وقد نالت "آي تي إس" مؤخراً تكريماً جديداً على مجموعتها من حلول "إثيكس"، حيث فازت بكلّ من جائزة "أفضل تكنولوجيا للتمويل الإسلامي" في "المؤتمر العالمي للصيرفة الإسلامية الموجهة للأفراد 2013" وجائزة "أفضل مزود تكنولوجيا" خلال حفل توزيع جوائز "التمويل والأعمال الإسلامية 2013" من "سي بي آي فاينانشال" (CPI Financial).

تم تصميم حلول "إثيكس" المتوافقة مع الشريعة الإسلامية لتدعم المؤسسات المالية في سعيها لتحقيق التفوق في العمليات التشغيلية ومواكبة واستيعاب نمو الأعمال وتحقيق الريادة في مجال الخدمات المالية بأقل تكلفة. وتوفر حلول "إثيكس" منتجات وخدمات متعددة القنوات للمؤسسات والأفراد في مجال الاستثمار والتمويل الإسلامي، بما في ذلك الخدمات المصرفية الرئيسية والتمويل التجاري والتشغيل الآلي للفروع والخدمات المصرفية عبر الإنترنت ولوحات المعلومات والتقارير، إضافة إلى المنتجات والخدمات التي تتغلب على التحديات التي تواجهها المؤسسات المالية وتدعم أفضليتها التنافسية.

وفيما تتمتع بفهم أفضل من أي ميزات وخاصيات متوافقة مع الشريعة الإسلامية، أحدثت "آي تي إس" مجموعة "إثيكس" ETHIX الكاملة، التي تشمل ETHIX-Core و ETHIX-Branch و ETHIX-Finance و ETHIX-Trade و ETHIX-360° و ETHIX-Connect (IFX) و ETHIX-Switch Connection و ETHIX-Treasury و ETHIX (SMS) و ETHIX-PCD و ETHIX-Launch Pad. ولمزيد من المعلومات حول حلول "إثيكس" من "آي تي إس"، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: http://www.its.ws/global_financial_solutions.html.
 

×