"كويت نيوز" تختبر سرعة شبكتي الانترنت للجيل الرابع والثالث لشركات الاتصالات

لم تعد اجهزة الموبايل من الكماليات التي يحملها معه الشخص أينما ذهب، بل هي اليوم تعتبر من الضرورات التي لا يمكن لاي شخص الاستغناء عنها، وبعد ان كانت وسيلة الاتصال تقليدية بين شخصين، اصبحت اليوم الموبايلات وسيلة تواصل مع العالم بأكمله.

ومع تطور تقنيات الاتصال لشبكة الانترنت، اصبحت سرعة الاتصال احد العوامل المهمة المطلوبة لأي مستخدم لأجهزة الموبايل الحديثة، خاصة مع زيادة عدد التطبيقات المرتبطة بالانترنت وسرعتها، كمشاهدة مقاطع الفيديو أو تحميل الصور ، وكذلك انتشار تطبيقات الألعاب عبر شبكة الانترنت.

ومع إطلاق شركات الاتصالات شبكاتها للجيل الرابع، او ما يعرف بـ LTE، قام فريق "كويت نيوز" بتجربة سرعة الشبكة الجديدة التي توفرها الشركات، وهي حاليا شركة زين وشركة فيفا، كما قمنا بتجربة شبكة الجيل الثالث 3G لجميع الشركات الثلاث العاملة في الكويت.

أول التجارب كانت لشبكة الجيل الرابع، والتي كما ذكرتها تقدمها حاليا "زين" و"فيفا"، وحرصنا أن نوفر ذات البيئة المطلوبة حتى نتجب إعطاء أفضلية لشركة على أخرى.

وتبين الصورة تفاوت سرعة الانترنت للجيل الرابع بشكل كبير ما بين "زين" و"فيفا" اذ بلغت سرعة الانترنت عبر "زين" 44.8Mbps بينما كانت سرعة "فيفا" 27.2Mbps ، علما أن تجربة السرعة تمت عبر برنامج SpeedTest في محافظة حولي عبر أجهزة آيفون 5 التي تدعم الجيل الرابع، الساعة 2:25 بعد منتصف الليل وذلك لضمان أقل استخدام لشبكة الانترنت حتى تتبين السرعة بصورة أفضل.

ويلاحظ أن سرعة "زين" تقريبا ضعف "فيفا" في شبكة الجيل الرابع، وقد يرجع سبب ذلك لإطلاق "فيفا" شبكتها الجديدة مؤخرا، وتحديدا يوم أمس الأول، بينما أطلقت" زين" خدمة الجيل الرابع قبل شهر تقريبا، وهو ما يمكن قد أتاح لها تجربة الشبكة بصورة أفضل من "فيفا".

إلا أن شبكة الجيل الرابع لـ "فيفا" تغلبت على "زين" في سرعة تحميل الملفات الى الانترنت، إذ بلغت سرعة التحميل 14.26Mbps، بينما جاءت سرعة "زين" 2.18Mbps فقط.

أما "الوطنية" للاتصالات، بحسب المعلومات فإن من المتوقع أن تطلق شبكة الجيل الرابع خلال الشهرين المقبلين، لذا لم يتسنى لنا تجربة سرعة الانترنت لديها في التقنية الجديدة لشبكات الاتصال.

أما فيما يتعلق بشبكة الجيل الثالث، والتي مازالت تعتبر الأكثر انتشارا ودعما من قبل الموبايلات، فكانت النتائج متفاوتة بشكل كبير بين شركات الاتصالات الثلاث.

وسجلت شبكة "زين" للجيل الثالث رقما لافتا، إذ انتهى الاختبار الى تسجيل سرعة 24.03Mbps، وهي تعادل نصف سرعة شبكة الجيل الرابع لديها.

أما "الوطنية" للاتصالات فكانت نتيجة الاختبار 6.51Mbps وهي أقل من المتوقع لشبكات الجيل الثالث، ولعل من المهم أن نشير الى "الوطنية" في طور تحديث شبكتها الى الجيل الرابع في الفترة الحالية، وهو ما قد يكون له تأثير بجودة خدمة شبكة الجيل الثالث.

شركة الاتصالات الثالث، "فيفا" فكانت نتيجة اختبار سرعة شبكة الجيل الثالث قد حققت 13.59Mbps، وهي سرعة لا بأس بها ومقبولة في تقنية شبكة الجيل الثالث.

أما سرعة التحميل لم تختلف كثيرا بين الشركات الثلاثة بشكل كبيرة، إلا أن "فيفا" أيضا تفوقت في اختبار التحميل كأعلى سرعة كما يتضح في الصورة المرفقة.

يبقى القول أن هذه الاختبارات أقيمت بنفس الظروف من حيث قوة الإرسال ومنطقة الاختبار، وقد تكون مختلف في منطقة أو محافظة أخرى، وبحسب عدد المستخدمين لشبكات الشركات في حينه، لذا حرصنا أن يكون الاختبار في وقت متأخر من المساء لتحقيق أقل استخدام للانترنت.

وبالتأكيد فإن الأرقام التي حققتها اختبارات قياس سرعة الانترنت لشركات الاتصالات "زين" و"الوطنية" و"فيفا" متغيرة وليست ثابتة، وقد تتحسن مع مرور الوقت وتحديث الشبكات وتطويرها، لذا سنقوم بعد فترة شهر باختبار آخر لسرعة الانترنت لدى شبكات شركات الاتصالات.

ولعل من المهم في هذا الصدد، أن نلفت انتباه القارئ أن تغطية الانترنت لشركات الانترنت تختلف من منطقة الى أخرى، ويفضل دائما سؤال الشركات عن حجم تغطيتها للمنقطة التي يسكن فيها العميل للتأكد من قوة الإشارة وتوفر خدمة الانترنت بشكل أفضل.

 

×